سؤال و جواب . كوم
سؤال وجواب | يُكتب ثواب القعود في المصلى إلى الشروق للمعتاد إن عرض له عارض
اقرأ ايضا
- سؤال وجواب | حكم الحلف بالنبي صلى الله عليه وسلم- سؤال وجواب | الحكم على حديث (إذا قال المعلم للصبي.)
- سؤال وجواب | درجة حديث (كان لا يثبت نظره في وجه أحد)
- سؤال وجواب | نصراني يستعمل الموقع في أبحاثه
- سؤال وجواب | شرلاح حديث: كنت سمعه الذي يسمع به وبصره الذي يبصر به
- سؤال وجواب | شرح حديث: . جَلَسَ فِي مُصَلَّاهُ حَتَّى تَطْلُعَ الشَّمْسُ حَسناء
- سؤال وجواب | أضواء على حديث: كُلُّ مُسْكِرٍ خَمْرٌ، وَكُلُّ مُسْكِرٍ حَرَامٌ.
- سؤال وجواب | توضيح حول طبقة محمد بن عبيد الطنافسي
- سؤال وجواب | معنى حديث: كان الرجال والنساء يتوضؤون في زمان رسول الله .
- سؤال وجواب | الشيعة الأوّلون كانوا يقدّمون أبا بكر وعمر على عليّ رضي الله عنهم .
- سؤال وجواب | رتبة حديث:عذاب أمتي في دنياها
- سؤال وجواب | إنكار غير المتخصص الأحاديث الضعيفة من خلال الاعتماد على كتب العلماء
- رياح وشبورة.. الأرصاد تعلن حالة الطقس ودرجات الحرارة المتوقعة خلال الأيام المقبلة
- سؤال وجواب | شرح حديثين نبويين
- سؤال وجواب | معنى ". ويقتل الخنزير"
من صلى الفجر في جماعة ثم قعد يذكر الله حتى تطلع الشمس، ثم صلى ركعتين، كانت له كأجر حجة وعمرة، أحيانا وأنا أجلس هذه الجلسة والدي المريض ينادي علي لأخدمه في بعض الأشياء، فهل يحسب لي أجر الحديث؟..
الحمد لله والصلاة والسلام على نبينا محمد وعلى آله وصحبه ومن والاه، أما بعد:فنقول ابتداء: يجب عليك تلبية نداء أبيك إذا ناداك، لأن إجابته وخدمته واجبتان, بينما الجلوس في المصلى إلى الشروق أمر مستحب، والواجب يقدم على المستحب، وأجر خدمة والدك المريض أعظم ـ إن شاء الله تعالى ـ من أجر الجلوس في المصلى.
وقد ذكر الإمام الذهبي في السير عن سيد من سادات التابعين وهو الإمام القدوة شيخ الإسلام محمد بْنُ المُنْكَدِرِ ـ رحمه الله تعالى ـ أنه قال: بَاتَ أَخِي عُمَرُ يُصَلِّي، وَبِتُّ أَغمِزُ قَدَمَ أُمِّي، وَمَا أُحِبُّ أَنَّ لَيْلَتِي بِلَيْلَتِهِ.وأما هل يكتب لك الأجر: فقد دلت السنة على أن المسلم إذا عرض له عارض حال بينه وبين عمل صالح كان يعمله فإنه يُكتبُ له أجره, ففي الحديث الذي رواه البخاري في صحيحه من حديث أبي موسى الأشعري ـ رضي الله عنه ـ قال: قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: إِذَا مَرِضَ الْعَبْدُ، أَوْ سَافَرَ كُتِبَ لَهُ مِثْلُ مَا كَانَ يَعْمَلُ مُقِيمًا صَحِيحًا.قال الحافظ ابن حجر في فتح البار: وَهُوَ فِي حَقّ مَنْ كَانَ يَعْمَل طَاعَة فَمَنَعَ مِنْهَا وَكَانَتْ نِيَّته لَوْلَا الْمَانِع أَنْ يَدُوم عَلَيْهَا.
اهـ.قال ابن بطال في شرح صحيح البخاري: فلذلك كل مرض من غير الزمانة, وكل آفة من سفر وغيره يمنع من العمل الصالح المعتاد، فإن الله قد تفضل بإجراء أجره على من منع ذلك العمل بهذا الحديث.
اهـ.وفي شرح رياض الصالحين للشيخ العثيمين: فالمتمني للخير الحريص عليه إن كان من عادته أنه كان يعمله, ولكنه حبسه عنه حابس, كتب له أجره كاملًا.
اهـ.فنرجو أن يكتب الله تعالى لك أجر القعود في المصلى إلى الشروق إن كنت حريصة عليه ومنعك منه مانع من خدمة الوالد أو نحو ذلك.والله أعلم..
اقرأ ايضا
- سؤال وجواب | درجة حديث: ينادي منادٍ يوم القيامة أين الفاروق فيؤتى به.الحديث- سؤال وجواب | هل دعاء الرسول صلى الله عليه وسلم شرك
- سؤال وجواب | السحر الحقيقي وسحر البيان
- سؤال وجواب | درجة حديث (أما ترضى ان تكون أمي مع أمك)
- سؤال وجواب | مدى صحة رسالة الشافعي إلى أحمد بأنه سيمتحن في خلق القرآن
- قرار هـام من البريد بشأن كراسات سكن لكل المصريين 5
- سؤال وجواب | ضعف إسناد حديث الاستعاذة من موت الفجأة
- سؤال وجواب | هل تجوز الصلاة بمسجد يسيطر الشيعة على دوره الأرضي ويسيطر السنة على دوره العلوي ؟
- سؤال وجواب | درجة حديث: الله م إن هذا إقبال ليلك.إلخ
- سؤال وجواب | الترغيب في اتخاذ الخيل
- سؤال وجواب | درجة حديث (.إن أبي وأباك في النار)
- سؤال وجواب | درجة حديث (صوموا تصحوا)
- سؤال وجواب | هل يدخل عبد الرحمن بن عوف الجنة حبوا
- سؤال وجواب | شرح: ما لعبدي المؤمن عندي جزاء إذا قبضت صفيه.
- سؤال وجواب | معنى: سبق المفردون
لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا