سؤال و جواب . كوم
سؤال وجواب | رتبة حديث: لا تزوجوا النساء لحسنهن.وسبب ذكر: ولأمة سوداء
اقرأ ايضا
- سؤال وجواب | معنى كلمة ( طوبى )- سؤال وجواب | حركة (إكرام) في حديث: من إجلال الله إكرام. بالفتح أم بالضم
- سؤال وجواب | مفهوم حديث: إذا سَجَد أحدُكم فلا يَبْرُك كما يبرك البعيرُ
- سعر سبيكة الذهب اليوم الجمعة 29-11-2024 بمحلات الصاغة
- تحديثات سعر الذهب اليوم الجمعة 29 نوفمبر 2024
- سؤال وجواب | الحديث الوارد فيمن ترد الملائكة السلام عليه
- سؤال وجواب | معنى: شقائق الرجال
- سؤال وجواب | بيان ضعف الأحاديث الضعيفة وتنبيه المسلمين إلى حالها من النصيحة
- سؤال وجواب | التعريف بكتاب إرواء الغليل للشيخ الألباني
- سؤال وجواب | حديث: أمر الرسول صلى الله عليه وسلم بإزالة الأصنام من داخل الكعبة صحيح
- سؤال وجواب | إشارات قرآنية عن العمران والهندسة
- سؤال وجواب | معنى حديث: يقالُ لصاحِبِ القرآنِ: اقرَأ وارقَ ورتِّل.
- سؤال وجواب | الحكم على رتبة الأحاديث أمر اجتهادي
- سؤال وجواب | لا دلالة على فعل المعاصي في حديث: والله لا أَزيد على هذا ولا أنقص
- سؤال وجواب | شرح حديث (أيما أهل عرصة أمسوا وفيهم جائع.)
ما صحة هذا الحديث، حيث إنني صراحة صعقت عندما سمعته: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: لا تزوجوا النساء لحسنهن، فعسى حسنهن أن يرديهن، ولا تزوجوهن لأموالهن فعسى أموالهن أن تطغيهن، ولكن تزوجوهن على الدين، ولأمة خرماء سوداء ذات دين أفضل؟.
وهل الرسول صلى الله عليه وسلم فعلا قال حتى لو كانت سوداء؟ وإن كان الحديث صحيحا فأرجو أن تقولوا لي ما المشكلة في السوداء وما الذي يعيبها، لأنني لا أعرف وأريد المعرفة؟..
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعد: أما الحديث: فلا يصح، فقد ضعفه الشيخ الألباني في السلسلة الضعيفة رقم: 1060 ـ وقال في كتابه: ضعيف سنن ابن ماجه: 409ـ ضعيف جدًّا.
وسبقه إلى تضعيفه البوصيري في مصباح الزجاجة بزوائد ابن ماجه ـ وقد سبقت الإشارة إلى وجه ضعفه في الفتوى رقم:
173989
.وليس في ذكر السواد في الحديث ما يعيب السوداء شرعا، وإنما أراد النبيّ صلى الله عليه وسلم ـ لو صح الخبر ـ أن يبين أن العبرة بالدين، فأبرز هذا المعنى من خلال المفاضلة بين امرأتين إحداهما ذات صفات نقص في نظر الناس كالرق وقطع الأنف وثقب الأذن والسواد لكنها ديّنة، والأخرى عكس ذلك، فليس في هذا إقرار لنظرة الناس الدون إلى السوداء, قال السندي في حاشيته على ابن ماجه: وَهَذَا مِثْلُ قَوْلِهِ تَعَالَى: وَلَأَمَةٌ مُؤْمِنَةٌ خَيْرٌ مِنْ مُشْرِكَةٍ {البقرة: 221 }.ويؤكد ذلك شرعا قوله صلى الله عليه وسلم: لا فضل لعربي على عجمي، ولا لعجمي على عربي، ولا أبيض على أسود، ولا لأسود على أبيض إلا بالتقوى، الناس من آدم، وآدم من تراب.
رواه أحمد، وصححه الألباني لغيره، الصحيحة: 2700.
والله أعلم..
اقرأ ايضا
- سؤال وجواب | سبب تسمية المحلل بالتيس المستعار- ولي العهد يصل إلى الإمارات في زيارة خاصة
- سؤال وجواب | شرح حديث (المرأة عورة.)
- سؤال وجواب | شرح حديث (لن يلج النار أحد صلى قبل طلوع الشمس .)
- سؤال وجواب | (إذا وقع الذباب في إناء أحدكم فليغمسه.)
- سؤال وجواب | الجمع بين حديث: تعرض علي أعمالكم، وحديث: إنك لا تدري ما أحدثوا بعدك
- سؤال وجواب | حديث (أبشر بالبلاء.)
- سؤال وجواب | شرح حديث (لا تزال طائفة من أمتي.)
- سؤال وجواب | الرد على استدلال الشيعة بحديث: ( أَلاَ تَرْضَى أَنْ تَكُونَ مِنِّي بِمَنْزِلَةِ هَارُونَ مِنْ مُوسَى)
- سؤال وجواب | ذكر العلماء الذين ضعفوا حديث: من آذى ذميا فقد آذاني
- افتتاح سوق اليوم الواحد بإمبابة.. تعرف على أسعار اللحوم والسلع
- تراجع الدولار العالمي يدفع سعر الذهب الي الارتفاع.. تقرير
- لحظة بلحظة.. سعر الذهب اليوم الجمعة 29-11-2024 في الأسواق
- سؤال وجواب | معنى كلمة: (مدر)
- الأرصاد: أمطار رعدية وزخات برد على مناطق الجنوب مع نشاط للرياح وتكون الضباب
لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا