سؤال و جواب . كوم
سؤال وجواب | درجة حديث (كان لا يثبت نظره في وجه أحد)
اقرأ ايضا
- سؤال وجواب | نصراني يستعمل الموقع في أبحاثه- سؤال وجواب | شرلاح حديث: كنت سمعه الذي يسمع به وبصره الذي يبصر به
- سؤال وجواب | شرح حديث: . جَلَسَ فِي مُصَلَّاهُ حَتَّى تَطْلُعَ الشَّمْسُ حَسناء
- سؤال وجواب | أضواء على حديث: كُلُّ مُسْكِرٍ خَمْرٌ، وَكُلُّ مُسْكِرٍ حَرَامٌ.
- سؤال وجواب | توضيح حول طبقة محمد بن عبيد الطنافسي
- سؤال وجواب | معنى حديث: كان الرجال والنساء يتوضؤون في زمان رسول الله .
- سؤال وجواب | الشيعة الأوّلون كانوا يقدّمون أبا بكر وعمر على عليّ رضي الله عنهم .
- سؤال وجواب | رتبة حديث:عذاب أمتي في دنياها
- سؤال وجواب | إنكار غير المتخصص الأحاديث الضعيفة من خلال الاعتماد على كتب العلماء
- رياح وشبورة.. الأرصاد تعلن حالة الطقس ودرجات الحرارة المتوقعة خلال الأيام المقبلة
- سؤال وجواب | شرح حديثين نبويين
- سؤال وجواب | معنى ". ويقتل الخنزير"
- سؤال وجواب | درجة حديث: ينادي منادٍ يوم القيامة أين الفاروق فيؤتى به.الحديث
- سؤال وجواب | هل دعاء الرسول صلى الله عليه وسلم شرك
- سؤال وجواب | السحر الحقيقي وسحر البيان
كان لا يثبت نظره في وجه أحد، خافض الطرف, نظره إلى الأرض أطول من نظره إلى السماء، جُلُّ نظره الملاحظة ـ هل هذا حديث صحيح؟ وهل ينبغي علي أن أنظر في عين من أحدث حيث إني لا أستطيع ذلك أبدا, وخصوصا لو كانت فتاة أو امرأة, وإذا حاولت النظر في العين أشعر أن هذا بجاحة وقلة ذوق فأصرف نظري سريعا؟ ولا أدري هل من السنة النظر في عين من أحدث؟ وهل هناك فرق بين إن كنت أحدث رجلا أو امرأة؟..
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعد:فإن الجمل المذكورة جاءت في كثير من كتب السيرة النبوية من وصفه صلى الله عليه وسلم بألفاظها أو معانيها وبعضها في معجم الطبراني الكبير وفي شعب الإيمان للبيهقي.
ومعناها صحيح، فقد كان صلى الله عليه وسلم حسن الخلق شديد الحياء كما هو معروف، وأما سندها: فقد قال عنه الألباني في ضعيف الجامع الصغير: ضعيف ـ وفي فيض القدير: قال الحافظ العراقي: وسنده ضعيف.وانظر الفتوى رقم:
76921.
وعلى كل حال، فإن من السنة وحسن الخلق إذا كان الشخص يتحدث مع غيره أن يكرم حديثه بالإنصات والتوجه إليه مع خفض الطرف ، وإنما يجب غض البصر إذا كان الحديث مع امرأة لا يحل له النظر إليها أو أمرد تخشى منه فتنة أو ما أشبه ذلك.فقد قال الله تعالى: قُلْ لِلْمُؤْمِنِينَ يَغُضُّوا مِنْ أَبْصَارِهِمْ {النور:30}.وانظر الفتوى: 3974.
ومما ذكر يتبين لك أنه لا حرج عليك فيما ذكرته من صرف النظر، وأنه قد يكون هو الواجب إذا كان الحديث مع من يجب غض البصر عنه.والله أعلم..
اقرأ ايضا
- سؤال وجواب | درجة حديث (أما ترضى ان تكون أمي مع أمك)- سؤال وجواب | مدى صحة رسالة الشافعي إلى أحمد بأنه سيمتحن في خلق القرآن
- قرار هـام من البريد بشأن كراسات سكن لكل المصريين 5
- سؤال وجواب | ضعف إسناد حديث الاستعاذة من موت الفجأة
- سؤال وجواب | هل تجوز الصلاة بمسجد يسيطر الشيعة على دوره الأرضي ويسيطر السنة على دوره العلوي ؟
- سؤال وجواب | درجة حديث: الله م إن هذا إقبال ليلك.إلخ
- سؤال وجواب | الترغيب في اتخاذ الخيل
- سؤال وجواب | درجة حديث (.إن أبي وأباك في النار)
- سؤال وجواب | درجة حديث (صوموا تصحوا)
- سؤال وجواب | هل يدخل عبد الرحمن بن عوف الجنة حبوا
- سؤال وجواب | شرح: ما لعبدي المؤمن عندي جزاء إذا قبضت صفيه.
- سؤال وجواب | معنى: سبق المفردون
- سؤال وجواب | هل الإصرار على فعل المحرم وحبه والتعلق به يدل على استحلاله ؟
- سؤال وجواب | اطلب الرزق من الله لهذه الأمور
- سؤال وجواب | حديث: "طوبى للمخلصين."
لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا