سؤال و جواب . كوم

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

سؤال و جواب . كوم




سؤال وجواب | اطلب الرزق من الله لهذه الأمور

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | شرح حديث (وشاب نشأ في عبادة الله )
- سؤال وجواب | (وعزتي لا أجمع على عبدي خوفين وأمنين)
- سؤال وجواب | (الصلاة معراج المؤمن) ليس حديثًا نبويًّا
- سؤال وجواب | رتبة حديث: إذا وضعت جنبك على الفراش وقرأت فاتحة.
- سؤال وجواب | فضل السعي في قضاء حوائج الناس والإحسان إليهم
- سؤال وجواب | الكشف عند الصوفية ، وهل تصح الصلاة خلف من يدَّعِيهِ ؟
- سؤال وجواب | شرح حديث (.هذا فكاكك من النار)
- سؤال وجواب | إيضاحات حول علم الجرح والتعديل والكتب المؤلفة فيه
- سؤال وجواب | رتبة حديث: الله م أشكو إليك ضعف قوتي وقلة حيلتي .
- سؤال وجواب | درجة أثر عمر (أبو بكر سيدنا.)
- سؤال وجواب | رتبة حديث: لا تزوجوا النساء لحسنهن.وسبب ذكر: ولأمة سوداء
- سؤال وجواب | معنى كلمة ( طوبى )
- سؤال وجواب | حركة (إكرام) في حديث: من إجلال الله إكرام. بالفتح أم بالضم
- سؤال وجواب | مفهوم حديث: إذا سَجَد أحدُكم فلا يَبْرُك كما يبرك البعيرُ
- سعر سبيكة الذهب اليوم الجمعة 29-11-2024 بمحلات الصاغة
آخر تحديث منذ 15 ساعة
7 مشاهدة

حياكم الله سمعت من بعض المواعظ حديثاً نبوياً: (إنا أنزلنا المال خادماً والدين مخدوماً) فهل هذا الحديث صحيح؟ وما هو القصد الذي يقصده المرء عند طلبه للرزق؟ وبارك الله فيكم..

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أما بعد:فالحديث باللفظ الوارد في السؤال لم نجده في دواوين السنة المتوفرة بين أيدينا، ولا نعرفه بهذا اللفظ، وإنما اللفظ المعروف به هو ما رواه أحمد والطبراني وغيرهما أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: "إنا أنزلنا المال لإقام الصلاة وإيتاء الزكاة" وهو حديث صحيح صححه الألباني وجماعة.وأما ما ينويه المسلم عند طلبه للرزق فينبغي له أن ينوي الاستعانة بهذا المال لإقامة الدين، وما يجب عليه من نفقات وإعفاف نفسه عن الحرام، والتقرب إلى الله عز وجل به بأنواع العبادات المالية، فتلك نية صالحة يثاب عليها الإنسان، والعلماء يقولون: ما دمت تنوي الخير فأنت بخير.وفي الترمذي عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: "إنما الدنيا لأربعة نفر: رجل آتاه الله مالاً وعلماً فهو يصل به رحمه، ويعرف لله فيه حقاً، فهو في أعلى المنازل، ورجل آتاه الله علماً ولم يؤته مالاً، فهو يقول: لو أن لي مالاً لعملت كما يعمل فلان، فهما في الأجر سواء، وعبد رزقه الله مالاً ولم يرزقه علماً فهو يخبط في ماله بغير علم، لا يتقي فيه ربه، ولا يصل فيه رحمه، ولا يعلم لله فيه حقاً، فهذا بأخبث المنازل، وعبد لم يرزقه الله مالاً ولا علماً، فهو يقول: لو أن لي مالاً لعلمت فيه بعمل فلان فهو بنيته فوزرهما سواء.".



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- تحديثات سعر الذهب اليوم الجمعة 29 نوفمبر 2024
- سؤال وجواب | الحديث الوارد فيمن ترد الملائكة السلام عليه
- سؤال وجواب | معنى: شقائق الرجال
- سؤال وجواب | بيان ضعف الأحاديث الضعيفة وتنبيه المسلمين إلى حالها من النصيحة
- سؤال وجواب | التعريف بكتاب إرواء الغليل للشيخ الألباني
- سؤال وجواب | حديث: أمر الرسول صلى الله عليه وسلم بإزالة الأصنام من داخل الكعبة صحيح
- سؤال وجواب | إشارات قرآنية عن العمران والهندسة
- سؤال وجواب | معنى حديث: يقالُ لصاحِبِ القرآنِ: اقرَأ وارقَ ورتِّل.
- سؤال وجواب | الحكم على رتبة الأحاديث أمر اجتهادي
- سؤال وجواب | لا دلالة على فعل المعاصي في حديث: والله لا أَزيد على هذا ولا أنقص
- سؤال وجواب | شرح حديث (أيما أهل عرصة أمسوا وفيهم جائع.)
- سؤال وجواب | سبب تسمية المحلل بالتيس المستعار
- ولي العهد يصل إلى الإمارات في زيارة خاصة
- سؤال وجواب | شرح حديث (المرأة عورة.)
- سؤال وجواب | شرح حديث (لن يلج النار أحد صلى قبل طلوع الشمس .)
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام سؤال و جواب . كوم عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/12/04




كلمات بحث جوجل