سؤال و جواب . كوم
سؤال وجواب | منزلة احاديث الصحيحين ومدى صحة حديث المعازف
اقرأ ايضا
- سؤال وجواب | شرح حديث (وشاب نشأ في عبادة الله )- سؤال وجواب | (وعزتي لا أجمع على عبدي خوفين وأمنين)
- سؤال وجواب | (الصلاة معراج المؤمن) ليس حديثًا نبويًّا
- سؤال وجواب | رتبة حديث: إذا وضعت جنبك على الفراش وقرأت فاتحة.
- سؤال وجواب | فضل السعي في قضاء حوائج الناس والإحسان إليهم
- سؤال وجواب | الكشف عند الصوفية ، وهل تصح الصلاة خلف من يدَّعِيهِ ؟
- سؤال وجواب | شرح حديث (.هذا فكاكك من النار)
- سؤال وجواب | إيضاحات حول علم الجرح والتعديل والكتب المؤلفة فيه
- سؤال وجواب | رتبة حديث: الله م أشكو إليك ضعف قوتي وقلة حيلتي .
- سؤال وجواب | درجة أثر عمر (أبو بكر سيدنا.)
- سؤال وجواب | رتبة حديث: لا تزوجوا النساء لحسنهن.وسبب ذكر: ولأمة سوداء
- سؤال وجواب | معنى كلمة ( طوبى )
- سؤال وجواب | حركة (إكرام) في حديث: من إجلال الله إكرام. بالفتح أم بالضم
- سؤال وجواب | مفهوم حديث: إذا سَجَد أحدُكم فلا يَبْرُك كما يبرك البعيرُ
- سعر سبيكة الذهب اليوم الجمعة 29-11-2024 بمحلات الصاغة
لقد سمعت أن حديث البخاري الذي فيه بيان أنه سيأتي أقوام يستحلون الحرير والخمر والمعازف ..
الخلاصة:أحاديث الصحيحين تلقتها الأمة بالقبول فمسندها المتصل أغلبه صحيح، وقد رد الحفاظ على من انتقدهما كابن حجر والنووي، وأما الحديث فقد رد ابن الصلاح وابن حجر والعراقي والألباني على من قال بتضعيفه، وقد ثبت كثير من الأحاديث تفيد تحريم الغناء.الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد: فإن الأغلب في أحاديث الصحيحين المتصلة السند الصحة، وقد ذكر كثير من أهل العلم الاتفاق على صحة ما أسند فيها ، وخالف الدارقطني في بعض أحاديث البخاري ورد عليه ابن حجر فيها كلها، وخالف في بعض أحاديث مسلم ورد عليه النووي.وأما المعلقات في البخاري المجزوم بنسبتها فهي ثابتة عنده لكنها لا تبلغ درجة الصحيح المتصل السند.وأما ما حكاه بصيغة التمريض كيذكر وما أشبهها فقد يكون فيه الضعيف.وقد تتبع ابن حجر الأحاديث المعلقة في البخاري وفصل الكلام عليها في كتابه تغليق التعليق وفي فتح الباري.وأما حديث البخاري المذكور فقد ضعفه ابن حزم توهما منه أنه معلق منقطع وقد رد عليه ابن الصلاح والعراقي فذكروا أن رواية البخاري عن شيخه بصيغة قال تساوي العنعنة، هي محمولة على الاتصال كما رد عليه ابن حجر والألباني فحكما بصحة الحديث، وبينا أنه جاء موصولا من غير طريق البخاري.قال ابن الصلاح في مقدمته: ولا الالتفاف إلى أبي محمد بن حزم الظاهري الحافظ في رده ما أخرجه البخاري من حديث أبي عامر وابن مالك الأشعري عن رسول الله صلى الله عليه وسلم: ليكون في أمتي أقوام يستحلون الحرير والخمر والمعازف.
الحديث من جهته أن البخاري أورده قائلا فيه: قال هشام بن عمار وساقه بإسناده فزعم ابن حزم أنه منقطع فيما بين البخاري وهشام وجعله جوابا عن الاحتجاج به على تحريم المعازف وأخطأ في ذلك من وجوه والحديث صحيح معروف الاتصال بشرط الصحيح.
وراجع تفصيل ابن الصلاح في الكلام على المعلق، وراجع فتح الباري عند شرح هذا الحديث، وراجع للاطلاع على كثير من الأحاديث الثابتة في تحريم المعازف: تحريم آلات الطرب للشيخ الألباني، وراجع: فتوانا رقم:
54316
وفتوانا رقم:48317
وفتوانا رقم:48317
وفتوانا رقم:43428
وفتوانا رقم:35370
وفتوانا رقم:3925، وفتوانا رقم:35708
للاطلاع على بعض الأحاديث الثابتة في تحريمه، وعلى نقاش مسألة تضعيف بعض أحاديث الصحيحين.والله أعلم..اقرأ ايضا
- تحديثات سعر الذهب اليوم الجمعة 29 نوفمبر 2024- سؤال وجواب | الحديث الوارد فيمن ترد الملائكة السلام عليه
- سؤال وجواب | معنى: شقائق الرجال
- سؤال وجواب | بيان ضعف الأحاديث الضعيفة وتنبيه المسلمين إلى حالها من النصيحة
- سؤال وجواب | التعريف بكتاب إرواء الغليل للشيخ الألباني
- سؤال وجواب | حديث: أمر الرسول صلى الله عليه وسلم بإزالة الأصنام من داخل الكعبة صحيح
- سؤال وجواب | إشارات قرآنية عن العمران والهندسة
- سؤال وجواب | معنى حديث: يقالُ لصاحِبِ القرآنِ: اقرَأ وارقَ ورتِّل.
- سؤال وجواب | الحكم على رتبة الأحاديث أمر اجتهادي
- سؤال وجواب | لا دلالة على فعل المعاصي في حديث: والله لا أَزيد على هذا ولا أنقص
- سؤال وجواب | شرح حديث (أيما أهل عرصة أمسوا وفيهم جائع.)
- سؤال وجواب | سبب تسمية المحلل بالتيس المستعار
- ولي العهد يصل إلى الإمارات في زيارة خاصة
- سؤال وجواب | شرح حديث (المرأة عورة.)
- سؤال وجواب | شرح حديث (لن يلج النار أحد صلى قبل طلوع الشمس .)
لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا