سؤال و جواب . كوم
سؤال وجواب | درجة حديث (.إن أبي وأباك في النار)
اقرأ ايضا
- سؤال وجواب | شرح: ما لعبدي المؤمن عندي جزاء إذا قبضت صفيه.- سؤال وجواب | معنى: سبق المفردون
- سؤال وجواب | هل الإصرار على فعل المحرم وحبه والتعلق به يدل على استحلاله ؟
- سؤال وجواب | اطلب الرزق من الله لهذه الأمور
- سؤال وجواب | حديث: "طوبى للمخلصين."
- سؤال وجواب | منزلة احاديث الصحيحين ومدى صحة حديث المعازف
- سؤال وجواب | شرح حديث (وشاب نشأ في عبادة الله )
- سؤال وجواب | (وعزتي لا أجمع على عبدي خوفين وأمنين)
- سؤال وجواب | (الصلاة معراج المؤمن) ليس حديثًا نبويًّا
- سؤال وجواب | رتبة حديث: إذا وضعت جنبك على الفراش وقرأت فاتحة.
- سؤال وجواب | فضل السعي في قضاء حوائج الناس والإحسان إليهم
- سؤال وجواب | الكشف عند الصوفية ، وهل تصح الصلاة خلف من يدَّعِيهِ ؟
- سؤال وجواب | شرح حديث (.هذا فكاكك من النار)
- سؤال وجواب | إيضاحات حول علم الجرح والتعديل والكتب المؤلفة فيه
- سؤال وجواب | رتبة حديث: الله م أشكو إليك ضعف قوتي وقلة حيلتي .
جزاكم الله خيرا، ما درجة الحديث الذي رواه مسلم من طريق حماد عن ثابت عن أنس أن الرسول صلى الله عليه وسلم قال في آخر الحديث أبي و أبوك في النار.
فهل هو شاذ حيث إن البعض يقول إن حماد صار يوهم بعد تقدمه في السن و خالف في هذه الرواية رواية الثقات أم إنه صحيح حيث إن أعلم الناس بثابت البناني هو حماد؟.
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد: فقد أخرج الإمام مسلم في صحيحه قال: حدثنا أبو بكر بن أبي شيبة حدثنا عفان حدثنا حماد بن سلمة عن ثابت عن أنس أن رجلا قال: يا رسول الله أين أبي قال: في النار، فلما قفى دعاه، فقال إن أبي وأباك في النار.وهذا الحديث لم ينفرد به الإمام مسلم وحده، بل هو عند عدد كبير من أهل الحديث كأبي داود، وأحمد وابن حبان والبيهقي وأبي يعلى والبزار وغيرهم.
وهو حديث صحيح كما أقر ذلك أهل العلم بالحديث فقد صححه كل من مسلم وابن حبان والجوزجاني والبيهقي وابن كثير والألباني والحويني.وفيما يخص حماد بن سلمة، فهو كما ذكرته أنت، فإن أهل العلم بالحديث قالوا إن أثبت الناس في ثابت البناني هو حمادُ بن سلمة، ومهما خالفه من أحدٍ فالقولُ قولُ حمادٍ.
فقال أبو حاتم الرازي - كما في (( العلل )) (2185)-: (حماد بن سلمة أثبت الناس في ثابتٍ وفي علي بن زيد).
وقال أحمد بن حنبل: (حماد بن سلمة أثبت في ثابت من معمر).
وقال يحيى بن معين: (من خالف حماد بن سلمة فالقول قول حماد.
قيل: فسليمانُ بن المغيرة عن ثابت؟ قال: سليمانُ ثبت، وحماد أعلم الناس بثابت).وقال ابنُ معين مرة: (أثبت الناس في ثابت: حماد بن سلمة).
وقال العقيلي في ((الضعفاء)) (2/291): (أصح الناس حديثًا عن ثابت: حماد بن سلمة).وقال عنه النسائي: ثقة، وقال عنه الساجي: حافظ ثقة مأمون، وقال عنه العجلي: ثقة، وقال عنه محمد بن سعد: ثقة، وذكره ابن حبان في الثقات.وإذا ثبت الحديث من ناحية السند فليعلم أنه ذكر بعض أهل العلم أنه عارضة أدلة أخرى تفيد أن أهل الفترة الذين ماتوا قبل البعثة سيمتحنون في الآخرة ولا يعذبون على شرهم في الدنيا لأن الله لا يعذب الناس إلا بعد الأنذار.واستدلوا لذلك بعدة أدلة منها قوله تعالى: وَمَا كُنَّا مُعَذِّبِينَ حَتَّى نَبْعَثَ رَسُولاً.{ سورة الإسراء15}.وبقوله : وَلَوْ أَنَّا أَهْلَكْنَاهُم بِعَذَابٍ مِّن قَبْلِهِ لَقَالُوا رَبَّنَا لَوْلَا أَرْسَلْتَ إِلَيْنَا رَسُولًا فَنَتَّبِعَ آيَاتِكَ مِن قَبْلِ أَن نَّذِلَّ وَنَخْزَى {سورة طـه134}وقوله تعالى:- وَلَوْلَا أَن تُصِيبَهُم مُّصِيبَةٌ بِمَا قَدَّمَتْ أَيْدِيهِمْ فَيَقُولُوا رَبَّنَا لَوْلَا أَرْسَلْتَ إِلَيْنَا رَسُولًا فَنَتَّبِعَ آيَاتِكَ وَنَكُونَ مِنَ الْمُؤْمِنِينَ.{ سورة القصص47}وقوله تعالى:- رُّسُلاً مُّبَشِّرِينَ وَمُنذِرِينَ لِئَلاَّ يَكُونَ لِلنَّاسِ عَلَى اللّهِ حُجَّةٌ بَعْدَ الرُّسُلِ وَكَانَ اللّهُ عَزِيزًا حَكِيمًا.
{ سورة النساء165}وقوله تعالى:- ذَلِكَ أَن لَّمْ يَكُن رَّبُّكَ مُهْلِكَ الْقُرَى بِظُلْمٍ وَأَهْلُهَا غَافِلُونَ.
{الأنعام131}وقوله تعالى: يَا أَهْلَ الْكِتَابِ قَدْ جَاءكُمْ رَسُولُنَا يُبَيِّنُ لَكُمْ عَلَى فَتْرَةٍ مِّنَ الرُّسُلِ أَن تَقُولُواْ مَا جَاءنَا مِن بَشِيرٍ وَلاَ نَذِيرٍ فَقَدْ جَاءكُم بَشِيرٌ وَنَذِيرٌ وَاللّهُ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ.{ سورة المائدة19}وقوله تعالى:وَهَـذَا كِتَابٌ أَنزَلْنَاهُ مُبَارَكٌ فَاتَّبِعُوهُ وَاتَّقُواْ لَعَلَّكُمْ تُرْحَمُون*أَن تَقُولُواْ إِنَّمَا أُنزِلَ الْكِتَابُ عَلَى طَآئِفَتَيْنِ مِن قَبْلِنَا وَإِن كُنَّا عَن دِرَاسَتِهِمْ لَغَافِلِين*أَوْ تَقُولُواْ لَوْ أَنَّا أُنزِلَ عَلَيْنَا الْكِتَابُ لَكُنَّا أَهْدَى مِنْهُمْ فَقَدْ جَاءكُم بَيِّنَةٌ مِّن رَّبِّكُمْ وَهُدًى وَرَحْمَةٌ فَمَنْ أَظْلَمُ مِمَّن كَذَّبَ بِآيَاتِ اللّهِ وَصَدَفَ عَنْهَا سَنَجْزِي الَّذِينَ يَصْدِفُونَ عَنْ آيَاتِنَا سُوءَ الْعَذَابِ بِمَا كَانُواْ يَصْدِفُون{الأنعام:155-157}وقوله تعالى: وَسِيقَ الَّذِينَ كَفَرُوا إِلَى جَهَنَّمَ زُمَرًا حَتَّى إِذَا جَاؤُوهَا فُتِحَتْ أَبْوَابُهَا وَقَالَ لَهُمْ خَزَنَتُهَا أَلَمْ يَأْتِكُمْ رُسُلٌ مِّنكُمْ يَتْلُونَ عَلَيْكُمْ آيَاتِ رَبِّكُمْ وَيُنذِرُونَكُمْ لِقَاء يَوْمِكُمْ هَذَا قَالُوا بَلَى وَلَكِنْ حَقَّتْ كَلِمَةُ الْعَذَابِ عَلَى الْكَافِرِينَ.{ سورة الزمر71}وقوله تعالى: وَلِلَّذِينَ كَفَرُوا بِرَبِّهِمْ عَذَابُ جَهَنَّمَ وَبِئْسَ الْمَصِيرُ *إِذَا أُلْقُوا فِيهَا سَمِعُوا لَهَا شَهِيقًا وَهِيَ تَفُورُ*تَكَادُ تَمَيَّزُ مِنَ الْغَيْظِ كُلَّمَا أُلْقِيَ فِيهَا فَوْجٌ سَأَلَهُمْ خَزَنَتُهَا أَلَمْ يَأْتِكُمْ نَذِيرٌ{ سورة الملك6-8}وقد رجح الشيخ محمد الأمين الشنقيطي- رحمه الله هذه الأدلة القرآنية لأنها قطعية، فتقدم على ما عارضها من أحاديث الأحاد.وقد استدل على أن قريشا لم يأتهم نذير بعدة أدلة.قوله تعالى: لِتُنذِرَ قَوْمًا مَّا أُنذِرَ آبَاؤُهُمْ فَهُمْ غَافِلُونَ.
{سورة يــس6}وقوله تعالى:- لِتُنذِرَ قَوْمًا مَّا أَتَاهُم مِّن نَّذِيرٍ مِّن قَبْلِكَ لَعَلَّهُمْ يَهْتَدُونَ.{ سورة السجدة3}وقوله تعالى: وَمَا أَرْسَلْنَا إِلَيْهِمْ قَبْلَكَ مِن نَّذِيرٍ.
{سورة سبأ44}وقد ذكر الحافظ ابن كثير رحمه الله أنه يمكن الجمع بين هذه الأدلة وبين الحديث بأن يكون الله تعالى أعلم نبيه صلى الله عليه وسلم أنهما لا يؤمنان إذا امتحنا يوم القيامة وبهذا يستوجبان النار.وراجع تفسير ابن كثير وأضواء البيان وكتاب دفع إيهام الاضطراب عن آيات الكتاب كلاهما للشيخ الشنقيطي فستجد في هذا الكتاب فوائد كثيرة حول الموضوع.
وراجع الفتاوى التالية أرقامها:
33117
61635
49293
3191.والله أعلم..اقرأ ايضا
- سؤال وجواب | درجة أثر عمر (أبو بكر سيدنا.)- سؤال وجواب | رتبة حديث: لا تزوجوا النساء لحسنهن.وسبب ذكر: ولأمة سوداء
- سؤال وجواب | معنى كلمة ( طوبى )
- سؤال وجواب | حركة (إكرام) في حديث: من إجلال الله إكرام. بالفتح أم بالضم
- سؤال وجواب | مفهوم حديث: إذا سَجَد أحدُكم فلا يَبْرُك كما يبرك البعيرُ
- سعر سبيكة الذهب اليوم الجمعة 29-11-2024 بمحلات الصاغة
- تحديثات سعر الذهب اليوم الجمعة 29 نوفمبر 2024
- سؤال وجواب | الحديث الوارد فيمن ترد الملائكة السلام عليه
- سؤال وجواب | معنى: شقائق الرجال
- سؤال وجواب | بيان ضعف الأحاديث الضعيفة وتنبيه المسلمين إلى حالها من النصيحة
- سؤال وجواب | التعريف بكتاب إرواء الغليل للشيخ الألباني
- سؤال وجواب | حديث: أمر الرسول صلى الله عليه وسلم بإزالة الأصنام من داخل الكعبة صحيح
- سؤال وجواب | إشارات قرآنية عن العمران والهندسة
- سؤال وجواب | معنى حديث: يقالُ لصاحِبِ القرآنِ: اقرَأ وارقَ ورتِّل.
- سؤال وجواب | الحكم على رتبة الأحاديث أمر اجتهادي
لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا