سؤال و جواب . كوم

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

سؤال و جواب . كوم




سؤال وجواب | الجمع بين حديث: تعرض علي أعمالكم، وحديث: إنك لا تدري ما أحدثوا بعدك

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | حديث (أبشر بالبلاء.)
- سؤال وجواب | شرح حديث (لا تزال طائفة من أمتي.)
- سؤال وجواب | الرد على استدلال الشيعة بحديث: ( أَلاَ تَرْضَى أَنْ تَكُونَ مِنِّي بِمَنْزِلَةِ هَارُونَ مِنْ مُوسَى)
- سؤال وجواب | ذكر العلماء الذين ضعفوا حديث: من آذى ذميا فقد آذاني
- افتتاح سوق اليوم الواحد بإمبابة.. تعرف على أسعار اللحوم والسلع
- تراجع الدولار العالمي يدفع سعر الذهب الي الارتفاع.. تقرير
- لحظة بلحظة.. سعر الذهب اليوم الجمعة 29-11-2024 في الأسواق
- سؤال وجواب | معنى كلمة: (مدر)
- الأرصاد: أمطار رعدية وزخات برد على مناطق الجنوب مع نشاط للرياح وتكون الضباب
- البريد : وقف بيع كراسات سكن لكل المصريين الإعلان الخامس 3 أيام.. تعرف على السبب
- تصل لـ2 درجة.. الأرصاد تعلن حالة الطقس غدا السبت 30 نوفمبر 2024 في مدن ومحافظات مصر
- سؤال وجواب | شرح حديث (صغارهم دعاميص الجنة)
- سؤال وجواب | التعريف بكتاب إرواء الغليل للشيخ الألباني
- سؤال وجواب | شرح حديث: الطاعون شهادة لكل مسلم
- سؤال وجواب | حديث: "طوبى للمخلصين."
آخر تحديث منذ 8 ساعة
8 مشاهدة

سؤالي يتعلق بالحديث: أن النبي صلى الله يرى أصحابه على الحوض فيقول: أصيحابي، وتقول له الملائكة: إنك لا تدري ما أحدثوا بعدك، فيعلم منه أن النبي صلى الله عليه وسلم لم يعلم بعمل أصحابه بعد موته, وفي حديث آخر: أن أعمال أمته تعرض عليه في قبره، فبعد عرض الأعمال عليه كيف لا يعلم عمل أصحابه؟..

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعد:فأما حديث الحوض فثابت في الصحيحين وغيرهما، وأما عرض الأعمال على النبي صلى الله عليه وسلم بعد موته فقد روي فيها أحاديث مختلف في صحتها، منها حديث: حياتي خير لكم، تحدثون ويحدث لكم، ووفاتي خير لكم، تعرض علي أعمالكم، فما رأيت من خير حمدت الله عليه، وما رأيت من شر استغفرت الله لكم.

عزاه العراقي في (طرح التثريب) للبزار بإسناد جيد عن ابن مسعود، وتبعه على تجويده جماعة، منهم القسطلاني والزرقاني، وقال الهيثمي في (مجمع الزوائد): رواه البزار، ورجاله رجال الصحيح.

اهـ.

وصححه السيوطي في (الخصائص الكبرى).

وقال العراقي في تخريج أحاديث الإحياء: رواه البزار من حديث ابن مسعود ورجاله رجال الصحيح إلا أن عبد المجيد بن عبد العزيز بن رواد وإن أخرج له مسلم ووثقه ابن معين والنسائي فقد ضعفه كثيرون، وفي رواية الحارث بن أبي أسامة في مسنده من حديث أنس بنحوه بإسناد ضعيف.

وهذا أقرب إلى الدقة، وبتفرد ابن أبي رواد ضعفه الألباني وحكم عليه بالشذوذ (السلسلة الضعيفة 975)، وذكره بدر الدين السهسواني في (صيانة الإنسان عن وسوسة الشيخ دحلان) وقال: ولا يخفى عليك أن كون رجال الحديث رجال الصحيح أو كون سنده جيداً لا يقتضي صحة الحديث وجودته؛ لجواز أن يكون فيه انقطاع أو شذوذ أو علة أخرى.

وتناول الدكتور عواد المعتق في بحثه (التوسل المشروع والممنوع) المنشور في العدد 74 من (مجلة البحوث الإسلامية) هذا الحديث وقال: أولا: الحديث ضعيف بجميع طرقه، فالحكم عليه بالصحة غير صحيح.

ثانيا: أن الحديث معارض بحديث صحيح رواه البخاري ومسلم وغيرهما عن حذيفة بن اليمان أنه صلى الله عليه وسلم قال: «"ليردن على حوضي أقوام، ثم يختلفون فأقول: أصحابي، فيقال: إنك لا تدري ما أحدثوا بعدك».

والشاهد من هذا الحديث قوله: «إنك لا تدري ما أحدثوا بعدك» والحديث الضعيف يقول: «تعرض علي أعمالكم» أي هو صلى الله عليه وسلم يعلم ما عليه أصحابه وغيرهم من أمته من خير أو شر، فإما أن نقول: السنة متناقضة، وهذا لا يقول به مسلم، أو نقول الحديث الضعيف غير صحيح كما قال الأئمة، وبذلك يزول الإشكال.

وعلى افتراض صحة الحديث فالجمع بينه وبين الحديث الأول ذكره ابن الملقن في (التوضيح لشرح الجامع الصحيح) فقال: فإن قلت: كيف خفي عليه حالهم مع إخباره بعرض أمته عليه؟ قلت: ليسوا من أمته كما قلناه، وإنما يعرض عليه أعمال الموحدين لا المرتدين والمنافقين.

وذكر مثل ذلك العيني في (عمدة القاري)، وأشار إليه ابن حجر في (فتح الباري) وقال: وهذا يرده قوله في حديث أنس: "حتى إذا عرفتهم" وكذا في حديث أبي هريرة.

وقال الزرقاني في (شرح المواهب) وفي (شرح الموطأ) عند حديث: "ما تدري ما أحدثوا بعدك" قال: واستشكل مع قوله: "حياتي خير لكم.

الحديث"، وأجيب بأنها تعرض عليه عرضا مجملا فيقال: عملت أمتك شرا عملت خيرا، أو أنها تعرض دون تعيين عاملها، ذكره الأبيُّ، وفيهما بعد، فقد روى ابن المبارك عن سعيد بن المسيب: "ليس من يوم إلا وتعرض على النبي صلى الله عليه وسلم أعمال أمته غدوة وعشيا فيعرفهم بسيماهم وأعمالهم"، وقد أجاب بعضهم بأن مناداتهم لزيادة الحسرة والنكال، إذ بمناداته لهم حصل عندهم رجاء النجاة، وقطع ما يرجى أشد في النكال والحسرة من قطع ما لا يرجى، ولا ينافيه قولهم: "إنهم بدلوا بعدك"؛ لأنه أيضا زيادة في تنكيلهم، وهي أجوبة إقناعية يرد على ثالثها رواية: "فأقول: رب إنهم من أمتي!.

فيقول: ما تدري ما أحدثوا بعدك".

والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- مد فترة شراء كراسة شروط سكن لكل المصريين 5 .. اعرف الموعد النهائي
- أسعار الكتاكيت اليوم الجمعة 29-11-2024 في بورصة الدواجن
- موعد مباراة آرسنال ضد وست هام يونايتد في الدوري الإنجليزي والقنوات الناقلة
- عيار 18 و21.. سعر الذهب في محلات الصاغة اليوم الجمعة 29-11-2024
- سؤال وجواب | من ضلالات اليهود في العقيدة
- سؤال وجواب | ما هي أوجه الاختلاف بين الماتريدية وأهل السنة ؟
- سؤال وجواب | حديث الناكح يده.ضعيف
- سؤال وجواب | الرد على من يقارن بين تأويلات الخوارج وما تأوله خالد بن الوليد رضي الله عنه في قتل بعض الناس .
- سؤال وجواب | درجة حديث (مصوا الماء مصا.)
- بكم عيار 21 الآن؟.. سعر الذهب اليوم في جميع محلات الصاغة.. وعيار 18 يسجل رقما جديدا
- سؤال وجواب | أسباب تكفير العلماء لابن سينا .
- سؤال وجواب | معنى قولهم: من اعتقد أن هدي غير النبي صلى الله عليه وسلم أفضل من هديه، فهو كافر
- سؤال وجواب | حكم الأكل من طعام وليمة ، يُضرب عليها بآلات اللهو والمعازف .
- سؤال وجواب | قبول الأخبار والتثبت. رؤية شرعية
- سؤال وجواب | هل يثبت الإسلام لمن يعتقد أن عيسى ابن الله ؟
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام سؤال و جواب . كوم عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/12/04




كلمات بحث جوجل