سؤال و جواب . كوم
سؤال وجواب | شرح حديث (من اصطبح كل يوم سبع تمرات.)
اقرأ ايضا
- سؤال وجواب | تحذير من حديث موضوع- الأرصاد تكشف حالة الطقس غدا السبت 30 نوفمبر.. اعرف درجات الحرارة
- سؤال وجواب | حديث ((ولد الزنا لا يدخل الجنة)) موضوع
- سؤال وجواب | معنى وفضل (لا حول ولا قوة إلا بالله )
- سؤال وجواب | الكلام الذي ينبغي الإمساك عنه
- سؤال وجواب | معنى حديث: "الدنيا سجن المؤمن، وجنة الكافر"
- سؤال وجواب | معنى حديث: . لا يقصها إلا على واد أو ذي رأي
- سؤال وجواب | حكم أبراج الحظ
- سؤال وجواب | درجة قصة موسى عليه السلام مع المرأة الزانية
- سؤال وجواب | معنى: لا يختلى خلاها، ولا يعضد بها شجرة
- الجسر الجوي الإغاثي السعودي إلى لبنان يتواصل بمغادرة الطائرة الإغاثية الـ 27
- سؤال وجواب | معنى: لا يدخل النار إلا شقي.
- سؤال وجواب | أضواء على حديث: استفت قلبك
- سؤال وجواب | شرح حديث: فُقِدَتْ أُمَّةٌ مِنْ بَنِي إِسْرَائِيلَ لَا يُدْرَى مَا فَعَلَتْ.
- سؤال وجواب | شرح الحديث (لتتبعن سنن من قبلكم)
أرجو التكرم بشرح معنى هذين الحديثين: "من اصطبح كل يوم سبع تمرات ." وما معنى اصطبح، هل معناه أكل التمرات السبع قبل فطوره أم أكلها إذا أصبح بغض النظر عن كونها قبل الفطور أم بعده؟"نهى النبي صلى الله عليه وسلم عن النفخ في الطعام" ما المقصود بهذا النفخ، هل هو النفخ لتبريد الطعام إن كان ساخنا، وهو ضرورة مثلا في بعض الأحيان, أو أنه مطلق النفخ سواء كان للتبريد أم لغيره؟ وجزاكم الله خيراً..
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد: فقد ذكر ابن عبد البر في التمهيد وابن حجر في الفتح والمناوي في فيض القدير وصاحب عون المعبود والعيني في عمدة القاري، أن المراد بالحديث تناولها على الريق قبل أن يطعم شيئاً، ويدل لما ذكروه ما في صحيح مسلم عن عائشة أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: إن في عجوة العالية شفاء وإنها ترياق أول البكرة.
وفي رواية لأحمد صححها الأرناؤوط والألباني: في عجوة العالية أول البكرة على ريق النفس شفاء من كل سحر أو سم.
وأما النهي عن النفخ في الطعام فيشمل النهي عن النفخ على الطعام لتبريده وغيره، ومن حكمة النهي الحرص على سلامة الطعام من تأثره بالهواء الذي يخرج من الفم وهو ثاني أكسيد الكربون فإنه ضار.
ويدل لعدم اختصاص النهي بالتبريد ما ثبت في النهي عن النفخ على الشراب لإزالة الوسخ والتنفس في الشراب، ففي الحديث أن النبي صلى الله عليه وسلم نهى عن النفخ في الشراب، فقال رجل القذاة أراها في الإناء فقال: اهرقها، قال: فإني لا أروى من نفس واحد، قال: فأبن القدح إذاً عن فيك.
رواه الترمذي وصححه.والله أعلم..
اقرأ ايضا
- سؤال وجواب | إشارات قرآنية عن العمران والهندسة- سؤال وجواب | حكم الأكل من طعام وليمة ، يُضرب عليها بآلات اللهو والمعازف .
- سؤال وجواب | كان إسماعيليا ثم تاب الله عليه ، فهل يصلي معهم في مساجدهم وينوي الانفراد ؟
- عاجل - بيان مهم من معهد الفلك بشأن زلزال اليوم (تفاصيل)
- سؤال وجواب | السور التي أمر عمر بن الخطاب بتعلمها
- سؤال وجواب | حقيقة الخوارج ، وهل يصبح المسلم خارجيا بمجرد وصفه لفعل ما بأنه من الشرك ؟
- سؤال وجواب | فتاوى في عدم التعارض بين الحقائق العلمية والقرآن الكريم
- سؤال وجواب | معنى حديث: وكانوا يتحدثون في أمر الجاهلية فيضحكون ويتبسم
- سؤال وجواب | شرح حديث (.ولكن أخشى عليكم التكاثر.)
- مرورا بطنطا.. جدول مواعيد قطارات بنها- كفر الزيات اليوم الجمعة 29 نوفمبر
- سؤال وجواب | حديث: عفوا عن نساء الناس تعف نساؤكم . ضعيف
- سؤال وجواب | لا صحة لحديث خير الأسماء ما عبد وحمد
- سؤال وجواب | درجة حديث (من صلى علي مائة.)
- سؤال وجواب | درجة ومعنى حديث: ما من غازية تغزو في سبيل الله فيصيبوا غنيمة.الحديث
- سؤال وجواب | معنى حديث: أصدقكم رؤيا أصدقكم حديثا
لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا