سؤال و جواب . كوم
سؤال وجواب | أضواء على حديث: (كل مسلم على مسلم حرام أخوان نصيران)
اقرأ ايضا
- سؤال وجواب | الأحكام المتعلقة بحديث (زادك الله حرصا ولا تعد)- سؤال وجواب | رتبة حديث: كَانَ إِذَا رَأَى نَاشِئًا فِي أُفُقِ السَّمَاءِ تَرَكَ الْعَمَلَ.
- أخر تحديث لسعر الذهب في مصر الجمعة 29 نوفمبر 2024
- سؤال وجواب | رتبة حديث: إنها تخير فتختار أحسنهم خلقًا.
- سؤال وجواب | رتبة حديث: ما من أحدٍ يموتُ سقْطًا. وحديث: لسقط أقدمه بين يدي أحب.
- سؤال وجواب | درجة حديث (بني الإسلام على خمس)
- سؤال وجواب | عكرمة ثقة عند الإمام مالك
- سؤال وجواب | الإعجاز العلمي في قول الله (مَرَجَ الْبَحْرَيْنِ يَلْتَقِيانِ * بَيْنَهُما بَرْزَخٌ لا يَبْغِيانِ) وقوله(والبحرِ المسجورِ)
- سؤال وجواب | رتبة حديث: من قال أستغفر الله العظيم الذي لا إله إلا هو
- سؤال وجواب | معنى بول الشيطان في أذن النائم عن الصلاة
- سؤال وجواب | حكم إصلاح الأخطاء المطبعية التي تكون في بعض الأحاديث النبوية
- سؤال وجواب | واجب تآلف الطلبة المسلمين في الغرب وتعاونهم بدلا من الجدل الكلامي
- سؤال وجواب | رتبة حديث: من أضحك مصليا فكأنما أبكى سبعين نبيا
- سؤال وجواب | معنى حديث عدم رفع صلاة المرأة الناشز
- سؤال وجواب | معنى استغفار العبد مما لا يعلم
بسم الله الرحمن الرحيمقال الرسول -صلى الله عليه وسلم-: كل مسلم على مسلم حرام أخوان نصيران، لا يقبل الله عز وجل من مشرك بعد ما أسلم عملاً أو يفارق المشركين إلى المسلمين.
أخرجه أحمد والحاكم وصححه ووافقه الذهبي.
فهل هذا الحديث ينطبق أيضا على من كان في الجاهلية والتزم بالإسلام في بلاد الكفر؟ جزاكم الله خيراً..
خلاصة الفتوى:الحديث المذكور لا ينطبق على من يتمكن من إقامة الشعائر الدينية في بلاد الكفار.الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد:فإن الحديث المذكور لا ينطبق على من كان آمناً على دينه ونفسه وماله.
ويستطيع إقامة شعائره التعبدية بحرية.
ففي الصحيحين وغيرهما أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: لا هجرة بعد الفتح، ولكن جهاد ونية.
الحديث.
وفيهما: أن أعرابياً جاء إلى النبي صلى الله عليه وسلم فسأله عن الهجرة؟ فقال: ويحك إن الهجرة شأنها شديد فهل لك من إبل؟ قال: نعم، قال: فتعطي صدقتها؟ قال: نعم، قال: فهل تمنح منها؟ قال: نعم، قال: فتحلبها يوم ورودها؟ قال: نعم، قال: فاعمل من وراء البحار، فإن الله لن يترك من عملك شيئاً.والحديث المذكور في السؤال صحيح كما أشار السائل الكريم وكما جاء في صحيح ابن حبان وغيره، ومعناه كما قال أهل العلم: أنه يجب على المسلم أن يفارق المشركين بأن يهاجر من دارهم لأن الإنسان لا يتمكن من دينه في ديار المشركين، ويحتمل أن يكون المعنى حتى يفارق المشركين في زيهم وعادتهم.
إلى زي المسلمين في العادات والمعاملات فإن من تشبه بقوم فهو منهم كذا في شرح سنن ابن ماجه.
وعلى ذلك فإن الذي يستطيع أن يقيم شعائر دينه في بلاد الكفار لا تجب عليه الهجرة ولا ينطبق عليه الحديث.
وسبق بيان ذلك بالتفصيل في الفتوى رقم:
28551.
والله أعلم..اقرأ ايضا
- سؤال وجواب | حديث "لن يدخل أحد الجنة حتى يأتوا خلفك يا محمد" لا أصل له- سؤال وجواب | معنى حديث كان إذا اطلى بدأ بعورته فطلاها بالنورة.
- سعر الذهب اليوم الجمعة 29 نوفمبر 2024 في نهاية التعاملات بأسواق الصاغة
- سؤال وجواب | كفر الملاحدة ومن يثبت الربوبية للمخلوقات أعظم من كفر مشركي العرب
- سؤال وجواب | حديث الصيحة في رمضان موضوع
- سعر الذهب عالميا اليوم الجمعة 29 نوفمبر 2024
- سؤال وجواب | هل قال ابن تيمية عن الأشاعرة "سادات الإسلام" ؟
- سؤال وجواب | الحديث الوارد فيمن ترد الملائكة السلام عليه
- سعر سبيكة الذهب اليوم الجمعة 29-11-2024 بمحلات الصاغة
- مفاجأة في سعر عيار 21 اليوم 28 نوفمبر 2024 في محلات الصاغة
- سؤال وجواب | شرح حديث (لن يهلك الناس حتى يعذروا من أنفسهم)
- سؤال وجواب | " لهم ما لنا وعليهم ما علينا" حديث باطل
- سؤال وجواب | درجة حديث بناء مسجد صنعاء
- سؤال وجواب | التابعي جابر بن زيد برئ من مذهب الإباضية
- سؤال وجواب | درجة حديث : لا تسترضع الحمقاء
لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا