سؤال و جواب . كوم
سؤال وجواب | معنى: لا يدخل النار إلا شقي.
اقرأ ايضا
- سؤال وجواب | شرح حديث: فُقِدَتْ أُمَّةٌ مِنْ بَنِي إِسْرَائِيلَ لَا يُدْرَى مَا فَعَلَتْ.- سؤال وجواب | شرح الحديث (لتتبعن سنن من قبلكم)
- سؤال وجواب | إشارات قرآنية عن العمران والهندسة
- سؤال وجواب | حكم الأكل من طعام وليمة ، يُضرب عليها بآلات اللهو والمعازف .
- سؤال وجواب | كان إسماعيليا ثم تاب الله عليه ، فهل يصلي معهم في مساجدهم وينوي الانفراد ؟
- سؤال وجواب | معنى حديث: "الدنيا سجن المؤمن، وجنة الكافر"
- عاجل - بيان مهم من معهد الفلك بشأن زلزال اليوم (تفاصيل)
- سؤال وجواب | السور التي أمر عمر بن الخطاب بتعلمها
- سؤال وجواب | حقيقة الخوارج ، وهل يصبح المسلم خارجيا بمجرد وصفه لفعل ما بأنه من الشرك ؟
- سؤال وجواب | فتاوى في عدم التعارض بين الحقائق العلمية والقرآن الكريم
- سؤال وجواب | معنى حديث: وكانوا يتحدثون في أمر الجاهلية فيضحكون ويتبسم
- سؤال وجواب | شرح حديث (.ولكن أخشى عليكم التكاثر.)
- مرورا بطنطا.. جدول مواعيد قطارات بنها- كفر الزيات اليوم الجمعة 29 نوفمبر
- سؤال وجواب | حديث: عفوا عن نساء الناس تعف نساؤكم . ضعيف
- سؤال وجواب | لا صحة لحديث خير الأسماء ما عبد وحمد
أرجو توضيح وتبيان المقولات أدناه مع الرقائق للقلب:.
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد: أولاً معنى قوله: لا يدخل النار إلا شقي.
أولاً هذا الحديث أخرجه ابن ماجه عن أبي هريرة قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: لا يدخل النار إلا شقي، قيل يا رسول الله : ومن الشقي؟ قال: من لم يعمل لله بطاعته ولم يترك له معصية.
والحديث ضعفه الألباني رحمه الله ـ ولكن لا شك أن معناه صحيح، فإن عذاب الله لا يستحقه إلا شقي فإن كانت شقاوة مطلقة خلد في العذاب؛ لقوله تعالى: لَا يَصْلَاهَا إِلَّا الْأَشْقَى* الَّذِي كَذَّبَ وَتَوَلَّى.
{الليل:16،15}.وإن كانت شقاوة دون ذلك عذب ما شاء الله ثم دخل الجنة، والشقي هو من كتب الله عليه الشقاوة -والعياذ بالله - كما عند البخاري ومسلم من حديث عبد الله بن مسعود رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: إن أحدكم يجمع في بطن أمه أربعين يوماً ثم يكون علقة مثل ذلك، ثم يكون مضغة مثل ذلك، ثم يبعث الله ملكاً فيؤمر بأربع كلمات، ويقال له: اكتب عمله ورزقه وأجله وِشقي أم سعيد.
فإن أهل النار هم الأشقياء الذين غفلوا في الدنيا وغروا بما فيها من الشواغل والشهوات.ثانياً: لا يهلك على الله إلا هالك.
هذه المقولة هي جزء من حديث أخرجه أحمد والبخاري ومسلم من حديث ابن عباس، قال الحافظ في شرح قوله: ولا يهلك على الله إلا هالك، أي من أصر على التجرئ على السيئة عزماً وقولاً وفعلاً، وأعرض عن الحسنات هما وقولاً وفعلاً.
انتهى.فإن من رحمة الله عز وجل بهذه الأمة أنه يثيب على الهم بالحسنة، ولا يؤاخذ على الهم بالسيئة، وأن من فضله سبحانه وكرمه أنه جعل العدل في السيئة والفضل في الحسنة، فضاعف الحسنة ولم يضاعف السيئة، بل جعلها سبحانه بين العدل والفضل فأدارها بين العقوبة والعفو، وهذا كله في حق الشخص الذي يفعل الذنب ثم يتوب منه ويندم عليه، أما الهالك فهو الذي قد أهلكه الله بأن خذله وتركه إلى نفسه ولم يحل بينه وبينها، وتركه في الشهوات والشبهات لأنه هالك، وقد أعرض عن الله فأعرض الله عنه، واستغنى الله والله غني حميد، فهذا هو الهالك المخذول الذي قد هان على الله فتركه في السيئات ولم يوقفه للتوبة لأنه أصر على العزم على السيئة، وأصر على العزم على ترك الحسنة.
ثالثاً: قوله: ويل لمن غلبت آحاده عشراته.
هذه الكلمة رواها ابن جرير عن ابن مسعود رضي الله عنه، والمقصود بالآحاد هي السيئات، والمقصود بالعشرات هي الحسنات، وذلك لأن من فضل الله عز وجل أنه يجعل السيئة بمثلها والحسنة بعشرة أمثالها، والله يضاعف لمن يشاء.
رابعاً: قوله: إن الله واسع المغفرة.
قال الله : إِنَّ رَبَّكَ وَاسِعُ الْمَغْفِرَةِ {النجم:32}.
فهو سبحانه وسعت رحمته وعفوه ومغفرته كل شيء فإن الله يغفر الذنوب جميعاً لمن تاب منها، أما من لم يتب فهو تحت مشيئته سبحانه إن شاء عذبه وإن شاء غفر له؛ إلا أصحاب الشرك والكفر، قال الله : إِنَّ اللّهَ لاَ يَغْفِرُ أَن يُشْرَكَ بِهِ وَيَغْفِرُ مَا دُونَ ذَلِكَ لِمَن يَشَاء وَمَن يُشْرِكْ بِاللّهِ فَقَدِ افْتَرَى إِثْمًا عَظِيمًا {النساء:48}، فهو سبحانه سبقت رحمته غضبه، وقال تعالى في الحديث القدسي: يا أبن آدم لو لقيتني بقراب الأرض خطايا ثم لقيتني لا تشرك بي شيئا لأتيتك بقرابها مغفرة.
رواه الترمذي عن أنس وحسنه الترمذي وصححه الألباني.
بل من واسع رحمته سبحانه أنه أخبرنا أن من تاب وعمل عملاً صالحاًَ فإن الله يبدل سيئاته حسنات، قال الله تعالى: إِلَّا مَن تَابَ وَآمَنَ وَعَمِلَ عَمَلًا صَالِحًا فَأُوْلَئِكَ يُبَدِّلُ اللَّهُ سَيِّئَاتِهِمْ حَسَنَاتٍ وَكَانَ اللَّهُ غَفُورًا رَّحِيمًا {الفرقان:70}.
فهو سبحانه جواد كريم يبسط يده بالليل ليتوب مسيء بالنهار، ويبسط يده بالنهار ليتوب مسيء الليل، وينزل كل ليلة إلى السماء الدنيا ويقول: هل من تائب فأتوب عليه، هل من مستغفر أغفر له، فلذلك كان سبحانه واسع المغفرة.والله أعلم..
اقرأ ايضا
- سؤال وجواب | درجة حديث (من صلى علي مائة.)- سؤال وجواب | درجة ومعنى حديث: ما من غازية تغزو في سبيل الله فيصيبوا غنيمة.الحديث
- سؤال وجواب | معنى حديث: أصدقكم رؤيا أصدقكم حديثا
- سؤال وجواب | رتبة حديث: خَرَجْتُ مِن نِكاحٍ.
- سؤال وجواب | معنى: رواه الثلاثة أو رواه الخمسة أو رواه الستة.
- سؤال وجواب | التعريف بالفرقة " الأغاخانية " الإسماعيلية الضالة .
- سؤال وجواب | مفهوم حديث: إذا سَجَد أحدُكم فلا يَبْرُك كما يبرك البعيرُ
- أنشيلوتي يتحدى الكل رغم التراجع: ريال مدريد سيبلغ نهائي دوري أبطال أوروبا
- سؤال وجواب | هل تجوز الصلاة بمسجد يسيطر الشيعة على دوره الأرضي ويسيطر السنة على دوره العلوي ؟
- أسعار السلع الغذائية واللحوم في أسواق اليوم الواحد بالقاهرة
- سعر الذهب في مصر اليوم الجمعة 29 نوفمبر 2024: متابعة الأسعار
- سؤال وجواب | رتبة حديث: والله إن تنخم نخامة إلا وقعت في كف رجل منهم
- الأرصاد تكشف حالة الطقس غدا السبت 30 نوفمبر.. اعرف درجات الحرارة
- أسعار الكتاكيت اليوم الجمعة 29-11-2024 في بورصة الدواجن
- سؤال وجواب | لماذا حارب علي رضي الله عنه الخوارج ؟
لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا