سؤال و جواب . كوم
سؤال وجواب | شرح حديث (.نساء كاسيات عاريات.)
اقرأ ايضا
- سؤال وجواب | شرح حديث (.وانتقاص الماء.)- سؤال وجواب | شرح حديث (من اصطبح كل يوم سبع تمرات.)
- سؤال وجواب | شرح حديث: هلم أكتب لكم كتابا لن تضلوا بعده
- سؤال وجواب | تحذير من حديث موضوع
- الأرصاد تكشف حالة الطقس غدا السبت 30 نوفمبر.. اعرف درجات الحرارة
- سؤال وجواب | حديث ((ولد الزنا لا يدخل الجنة)) موضوع
- سؤال وجواب | معنى وفضل (لا حول ولا قوة إلا بالله )
- سؤال وجواب | الكلام الذي ينبغي الإمساك عنه
- سؤال وجواب | معنى حديث: "الدنيا سجن المؤمن، وجنة الكافر"
- سؤال وجواب | معنى حديث: . لا يقصها إلا على واد أو ذي رأي
- سؤال وجواب | حكم أبراج الحظ
- سؤال وجواب | درجة قصة موسى عليه السلام مع المرأة الزانية
- سؤال وجواب | معنى: لا يختلى خلاها، ولا يعضد بها شجرة
- الجسر الجوي الإغاثي السعودي إلى لبنان يتواصل بمغادرة الطائرة الإغاثية الـ 27
- سؤال وجواب | معنى: لا يدخل النار إلا شقي.
قال الرسول صلى الله عليه وسلم: نساء كاسيات عاريات مائلات مميلات لا يدخلن الجنة ولا يجدن ريحها وريحها يوجد من مسيرة خمسمائة سنة، هل هؤلاء النسوة زانيات وهل يجوز وصفهن بذلك، وما الحكم في الزواج منهن أو في من كانت منهن ولم تعد كذلك، وهل يجوز الإشارة إلى النساء اللاتي يرى انطباق هذا الحديث، عليهن بأنهن هن المقصودات، وهل هن يتعمدن هذا الفعل أم بدافع التقليد، وهل هن من المسلمات؟.
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد:فالحديث المشار إليه أخرجه مسلم في صحيحه، وفيه وعيد شديد وزجر أكيد للمرأة عن التبرج وإظهار الزينة لمن لا يحل له أن يراها، وأما الجواب عن سؤالك هل هؤلاء النسوة زواني وهل يجوز وصفهن بذلك، فقد ورد في الحديث: أن من خرجت من بيتها متعطرة فمرت برجال ليجدوا ريحها فإنها زانية.
روى أبو داود والترمذي والنسائي بإسناد صحيح عن أبي موسى رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: أيما امرأة استعطرت فمرت على قوم ليجدوا ريحها فهي زانية.والمقصود بالزنا هنا الزنا بمعناه العام الذي ورد به أحاديث أخرى ومنها قوله صلى الله عليه وسلم: إن العين تزني وزناها النظر.
رواه مسلم.وليس المقصود الزنا الخاص المعروف الذي يوجب الحد، وعليه فيمكن وصفهن بذلك بالمعنى العام لا المعنى الخاص.
وأما عن حكم الزواج منهن فلا ينبغي أن يتزوج الرجل ممن هذا حالها، وتلك صفتها، وإنما ينبغي له أن يتزوج الولود الودود الصالحة القانتة ذات الدين، ولا يجوز الحكم على امرأة بعينها أو نساء معينات أنهن داخلات في هذا الوعيد الذي هو قوله صلى الله عليه وسلم: لا يدخلن الجنة إلى آخره.
وإنما يقال من كانت تلك صفتها فإنها كذا وكذا دون تعيين، كما هو مبين في الفتوى رقم:
30017.
والمسلم وإن ارتكب إثماً أو قارف ذنباً فإن ذلك لا يخرجه عن الإسلام ما لم يعتقد حله، فهن مسلمات فاسقات عاصيات، هدى الله الجميع لصراطه المستقيم.والله أعلم..اقرأ ايضا
- سؤال وجواب | أضواء على حديث: استفت قلبك- سؤال وجواب | شرح حديث: فُقِدَتْ أُمَّةٌ مِنْ بَنِي إِسْرَائِيلَ لَا يُدْرَى مَا فَعَلَتْ.
- سؤال وجواب | شرح الحديث (لتتبعن سنن من قبلكم)
- سؤال وجواب | إشارات قرآنية عن العمران والهندسة
- سؤال وجواب | حكم الأكل من طعام وليمة ، يُضرب عليها بآلات اللهو والمعازف .
- سؤال وجواب | كان إسماعيليا ثم تاب الله عليه ، فهل يصلي معهم في مساجدهم وينوي الانفراد ؟
- عاجل - بيان مهم من معهد الفلك بشأن زلزال اليوم (تفاصيل)
- سؤال وجواب | السور التي أمر عمر بن الخطاب بتعلمها
- سؤال وجواب | حقيقة الخوارج ، وهل يصبح المسلم خارجيا بمجرد وصفه لفعل ما بأنه من الشرك ؟
- سؤال وجواب | فتاوى في عدم التعارض بين الحقائق العلمية والقرآن الكريم
- سؤال وجواب | معنى حديث: وكانوا يتحدثون في أمر الجاهلية فيضحكون ويتبسم
- سؤال وجواب | شرح حديث (.ولكن أخشى عليكم التكاثر.)
- مرورا بطنطا.. جدول مواعيد قطارات بنها- كفر الزيات اليوم الجمعة 29 نوفمبر
- سؤال وجواب | حديث: عفوا عن نساء الناس تعف نساؤكم . ضعيف
- سؤال وجواب | لا صحة لحديث خير الأسماء ما عبد وحمد
لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا