سؤال و جواب . كوم
سؤال وجواب | شرح حديث (لددنا النبي صلى الله عليه وسلم.)
اقرأ ايضا
- سؤال وجواب | تخريج حديث (وعزتي وجلالي لأقطعن أمل كل من يؤمل غيري.)- سؤال وجواب | حول تصحيح وتضعيف الألباني لأحاديث صححها أو ضعفها من قبله من العلماء
- سؤال وجواب | معنى: ولم يحل لي إلا ساعة من نهار
- سؤال وجواب | المقصود بقهر الرجال
- سؤال وجواب | درجة حديث انقسام الأمة إلى فئتين
- سؤال وجواب | درجة حديث: الله م صل على محمد وعلى أزواجه وذريته.
- سؤال وجواب | درجة حديث: (لا تؤذوني في عائشة)
- سؤال وجواب | هل يجوز للمسلم أن يدرس بكلية يعلَّق في قاعاتها الدراسية الصلبان ؟
- سؤال وجواب | هل تزول عقوبة تأخير المغفرة عمن اعتذر لأخيه وسعى في إزالة أسباب الهجر؟
- سؤال وجواب | أسباب اتفاق الأمة على الاحتجاج بأحاديث الصحيحين
- سؤال وجواب | معنى حديث: يجيء القرآن يوم القيامة كالرجل الشاحب، يقول لصاحبه.
- سؤال وجواب | ما المقصود بقوله عليه الصلاة والسلام : ( لَأَمَرْتُ الْمَرْأَةَ أَنْ تَسْجُدَ لِزَوْجِهَا ) ؟
- سؤال وجواب | معنى حديث "من غسل يوم الجمعة واغتسل."
- سؤال وجواب | رتبة حديث: لكل مقام مقال
- سؤال وجواب | أحاديث حول الدف والغناء
السادة العلماء الأفاضل: أرجو التكرم بشرح الحديث التالي: وبخاصة كلمة لددنا رسول الله صلى الله عليه وسلم في مرضه.
تعني الذي توفي فيه، فقال: لا يبقى في البيت أحد إلا لد.قال الحافظ: والذي يظهر أنه أراد بذلك تأديبهم لئلا يعودوا فكان ذلك تأديباً لا قصاصاً ولا انتقاماً.
لأنه قد نهاهم قبل ذلك أن يلدوه..
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد: فالحديث المشار إليه رواه البخاري ومسلم وغيرهما ولفظه: عن عائشة رضي الله عنها قالت: لددنا النبي صلى الله عليه وسلم في مرضه، فقال لا تلدوني، فقلنا كراهية المريض للدواء، فلما أفاق قال لا يبقى أحد منكم إلا لد غير العباس فإنه لم يشهدكم.هذا الحديث جاء في سياق حديث عائشة- رضي الله عنها عن مرض النبي- صلى الله عليه وسلم- الذي توفي فيه؛ فقد ظن بعض أهله أن به مرضا يعالج بهذا النوع من العلاج، ففي بعض روايات الحديث أنهم ظنوا أن به ذات الجنب وأنهم أذابوا قسطا أي بزيت فلدوه به.واللدود ما يجعل في جانب فم الشخص من دواء وغيره، وأما ما يجعل في الحلق فيقال له الوجور، وما يجعل في الأنف يقال له السعوط.وقد أشار إليهم صلى الله عليه وسلم قبل أن يغمى عليه: لا تلدوني؛ قيل لأنه يعلم أن ذلك ليس من علاجه وأن المرض الذي يظنون أنه مصاب به لم يكن مصابا به، وإنما لم يمتثلوا ما قال لهم لأنهم ظنوا أن ذلك من كراهة المريض للدواء.، فلما أفاق أمر بلد الجميع غير عمه العباس.
قال الحافظ في الفتح: وإنما فعل بهم ذلك عقوبة لهم لتركهم امتثال نهيه عن ذلك، أما من باشره فظاهر، وأما من لم يباشره فلكونهم تركوا نهيهم عما نهاهم هو عنه.والله أعلم..
اقرأ ايضا
- سؤال وجواب | شرح حديث: مَنْ قَالَ: أَسْتَغْفِرُ اللَّهَ . غُفِرَتْ ذُنُوبُهُ وَإِنْ كَانَ فَرَّ مِنَ الزَّحْفِ- سؤال وجواب | شرح حديث (.وتعلم أن ما أصابك لم يكن ليخطئك .)
- سؤال وجواب | الثناء على الأحياء والأموات
- سؤال وجواب | رتبة قول علي: أنا الذي سمتني أمي حيدره، ومعناه
- سؤال وجواب | توضيحات حول حديث (إذا تكفى همك ويغفر ذنبك)
- سؤال وجواب | التعريف بكتاب " حديث الحقائق عن قدر سيد الخلائق " ، وبصاحبه .
- سؤال وجواب | حكم تعليق التمائم التي من القرآن أو الدعاء في أعناق الصغار
- سؤال وجواب | شرح حديث (لا تقتلوا الجراد فإنه جند الله الأعظم)
- سؤال وجواب | شرح دعاء (الله م إني أسألك بعزك الذي لايرام.)
- سؤال وجواب | معنى "ما آمن بي من بات شبعان."
- سؤال وجواب | يضعون الماء ليلا تحت النجوم لأجل العلاج
- سؤال وجواب | يعتقد أن سبب انتشار الشرك وقوع المعجزات والكرامات
- سؤال وجواب | رتبة أثر: إن العبد ليهم بالأمر من التجارة والإمارة.
- سؤال وجواب | التحاكم إلى " البشعة " من عمل الجاهلية ، ومن الحكم بغير ما أنزل الله .
- سؤال وجواب | دعوة لمشروع جمع الأحاديث الصحيحة في كتاب جامع
لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا