سؤال و جواب . كوم
سؤال وجواب | معنى حديث: . لا يقصها إلا على واد أو ذي رأي
اقرأ ايضا
- سؤال وجواب | درجة قصة موسى عليه السلام مع المرأة الزانية- سؤال وجواب | معنى: لا يختلى خلاها، ولا يعضد بها شجرة
- الجسر الجوي الإغاثي السعودي إلى لبنان يتواصل بمغادرة الطائرة الإغاثية الـ 27
- سؤال وجواب | معنى: لا يدخل النار إلا شقي.
- سؤال وجواب | أضواء على حديث: استفت قلبك
- سؤال وجواب | شرح حديث: فُقِدَتْ أُمَّةٌ مِنْ بَنِي إِسْرَائِيلَ لَا يُدْرَى مَا فَعَلَتْ.
- سؤال وجواب | شرح الحديث (لتتبعن سنن من قبلكم)
- سؤال وجواب | إشارات قرآنية عن العمران والهندسة
- سؤال وجواب | حكم الأكل من طعام وليمة ، يُضرب عليها بآلات اللهو والمعازف .
- سؤال وجواب | كان إسماعيليا ثم تاب الله عليه ، فهل يصلي معهم في مساجدهم وينوي الانفراد ؟
- سؤال وجواب | معنى حديث: "الدنيا سجن المؤمن، وجنة الكافر"
- عاجل - بيان مهم من معهد الفلك بشأن زلزال اليوم (تفاصيل)
- سؤال وجواب | السور التي أمر عمر بن الخطاب بتعلمها
- سؤال وجواب | حقيقة الخوارج ، وهل يصبح المسلم خارجيا بمجرد وصفه لفعل ما بأنه من الشرك ؟
- سؤال وجواب | فتاوى في عدم التعارض بين الحقائق العلمية والقرآن الكريم
(لا يقُصُّها إلَّا على وادٍّ أو ذي رأيٍ)ما معنى هذه العبارة؟.
الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله ، وعلى آله وصحبه.
أما بعد: فإن ما سألت عنه جزء من حديث يتعلق بالرؤيا، وقد رواه ابن ماجه, وغيره عن وكيع بن عدس العقيلي عن عمه أبي رزين أنه سمع النبي -صلى الله عليه وسلم- يقول: الرؤيا على رجل طائر ما لم تعبر، فإذا عبرت وقعت.
قال: والرؤيا جزء من ستة وأربعين جزءا من النبوة.
قال: وأحسبه قال: لا يقصها إلا على واد أو ذي رأي.
اهـ وقد صححه الشيخ الألباني في صحيح وضعيف ابن ماجه.وقال الحافظ ابن حجر في فتح الباري تعليقا على هذا الحديث:ولا يقصُّها إلا على واد بتشديد الدال اسم فاعل من الود، أو ذي رأي، وفي أخرى: ولا يحدث بها إلا لبيبا أو حبيبا، وفي أخرى: ولا يقص الرؤيا إلا على عالم أو ناصح.
قال القاضي أبو بكر بن العربي: أما العالم فإنه يؤولها له على الخير مهما أمكنه، وأما الناصح فإنه يرشد إلى ما ينفعه ويعينه عليه، وأما اللبيب وهو العارف بتأويلها فإنه يعلمه بما يعول عليه في ذلك أو يسكت، وأما الحبيب فإن عرف خيرا قاله، وإن جهل أو شك سكت.
قلت: والأولى الجمع بين الروايتين فإن اللبيب عبر به عن العالم، والحبيب عبر به عن الناصح، ووقع عند مسلم في حديث أبي سعيد في حديثي الباب.
اهـ وقال الطيبي في شرح المشكاة: ((إلا على واد)) : يشبه أن يراد به أنه إذا أخبر بها من لا يحبه، ربما حمله البغض والحسد على [تعبيرها] بمكروه، فيقع على تلك الصفة؛ فإن الرؤيا على رجل طائر.ومعناه أنها إذا كانت محتملة وجهين [فعبرت] بأحدهما، وقعت على وفق تلك الصفة.
وقد يكون ظاهر الرؤيا مكروهاً [ويعبر] بمحبوب وعكسه، وهذا أمرمعروف لأهله.
قوله: ((أو ذي رأي)) قال الزجاج: معناه ذو العلم بعبارة الرؤيا، فإنه يخبرك بحقيقة [تفسيرها] أو بأقرب ما يعلم منه.
: فإن قيل: كيف له التخيير فيمن يعبر على ما ورد به الحديث: ((ولا يقصها إلى على واد أو ذي رأي))، والأقضية لا ترد بالتوقي عن الأسباب، ولا تختلف أحكامها باختلاف الدواعي؟ قلنا: هو مثل السعادة والشقاوة والسلامة والآفة المقضي بكل واحدة منها لصاحبها، ومع ذلك فقد أمر العبد بالتعرض للمحمود منها، والحذر عن المكروه منها.
اهـ والله أعلم..
اقرأ ايضا
- سؤال وجواب | معنى حديث: وكانوا يتحدثون في أمر الجاهلية فيضحكون ويتبسم- سؤال وجواب | شرح حديث (.ولكن أخشى عليكم التكاثر.)
- مرورا بطنطا.. جدول مواعيد قطارات بنها- كفر الزيات اليوم الجمعة 29 نوفمبر
- سؤال وجواب | حديث: عفوا عن نساء الناس تعف نساؤكم . ضعيف
- سؤال وجواب | لا صحة لحديث خير الأسماء ما عبد وحمد
- سؤال وجواب | درجة حديث (من صلى علي مائة.)
- سؤال وجواب | درجة ومعنى حديث: ما من غازية تغزو في سبيل الله فيصيبوا غنيمة.الحديث
- سؤال وجواب | معنى حديث: أصدقكم رؤيا أصدقكم حديثا
- سؤال وجواب | رتبة حديث: خَرَجْتُ مِن نِكاحٍ.
- سؤال وجواب | معنى: رواه الثلاثة أو رواه الخمسة أو رواه الستة.
- سؤال وجواب | التعريف بالفرقة " الأغاخانية " الإسماعيلية الضالة .
- سؤال وجواب | مفهوم حديث: إذا سَجَد أحدُكم فلا يَبْرُك كما يبرك البعيرُ
- أنشيلوتي يتحدى الكل رغم التراجع: ريال مدريد سيبلغ نهائي دوري أبطال أوروبا
- سؤال وجواب | هل تجوز الصلاة بمسجد يسيطر الشيعة على دوره الأرضي ويسيطر السنة على دوره العلوي ؟
- أسعار السلع الغذائية واللحوم في أسواق اليوم الواحد بالقاهرة
لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا