سؤال و جواب . كوم
سؤال وجواب | لا يجوز الحلف بالصلاة ولا بالذمة
اقرأ ايضا
- سؤال وجواب | أحاديث حول الدف والغناء- سؤال وجواب | معنى ". وخير صفوف النساء آخرها وشرها أولها"
- سؤال وجواب | معنى قول عثمان لعلي عن المتعة: ولكنا كنا خائفين
- سؤال وجواب | بيان المفاضلة بن العبادات، ولا تعارض بين تألم البدن ونعيم القلب، ومسألة التقرب بالمشاق
- توقعات حالة الطقس غدا السبت 30-11-2024.. الأرصاد: درجات الحرارة تنخفض لـ14 نهارا
- سؤال وجواب | يستفسر عن الشيخ ولي الله الدهلوي، وعبيد الله السندي، وسعيد أحمد ريبوري
- سؤال وجواب | درجة حديث (.إذا أصبحت معافى في جسدك.)
- سؤال وجواب | معنى حديث: أعطوا كل سورة حظها من الركوع والسجود
- سؤال وجواب | حكم الرواية عن مبهم
- سؤال وجواب | الصحابي الذي ولد في جوف الكعبة
- سؤال وجواب | معنى حديث " إن هذا القرآن نزل على سبعة أحرف"
- سؤال وجواب | معنى (رب هذه الدعوة التامة)
- سؤال وجواب | درجة حديث: من عصى الله يوم العيد فكأنما عصاه يوم الوعيد
- سؤال وجواب | شرح حديث: "تنكح المرأة لأربع."
- سؤال وجواب | هل قول يا محمد أو يا محمداه شرك؟
هل يجوز التذميم بقوله لأخيه بذمتك أو بصلاتك أو بقوله أنت بحرج إن فعلت كذا ، فمثل هذه العادات منتشرة بين النساء والأطفال ، نرجو التوجيه جزاكم الله خيراً ؟..
الحمد لله.
لا يجوز الحلف لا بالصلاة ولا بالذمة ولا بالحرج ولا بغير ذلك من المخلوقات ، فالحلف يكون بالله وحده.
فلا يقول : بذمتي ما فعلت كذا ولا بذمة فلان ، ولا بحياة فلان ، ولا بصلاتي ، ولا أطالبه فأقول : قل بذمتي ولا بصلاتي ، بزكاتي ، كل هذا لا أصل له ، لأن الصلاة فعل العباد ، والزكاة فعل العباد ، وأفعال العباد لا يحلف بها وإنما الحلف بالله وحده سبحانه وتعالى أو بصفاته ، لقول النبي صلى الله عليه وسلم : (من كان حالفاً فليحلف بالله أو ليصمت) متفق على صحته ، ولقوله عليه الصلاة والسلام : ( من حلف بشيء دون الله فقد أشرك ) أخرجه الإمام أحمد بإسناد صحيح عن عمر رضي الله عنه وأخرجه الترمذي وأبو داود بإسناد صحيح عن ابن عمر رضي الله تعالى عنهما عن النبي صلى الله عليه وسلم بلفظ : ( من حلف بغير الله فقد كفر أو أشرك ) وقال عليه الصلاة والسلام : ( من حلف بالأمانة فليس منا ) فالواجب على كل مؤمن ومؤمنة أن يحذر من ذلك وألا يحلف إلا بالله وحده سبحانه وتعالى ، فيقول : بالله ما فعلت كذا ، والله ما فعلت كذا ، إذا دعت الحاجة.
والمشروع أن يحفظ يمينه ، ولا يحلف إلا لحاجة ، قال تعالى : ( واحفظوا أيمانكم ) المائدة/89 ، لكن إذا دعت الحاجة يحلف فيقول : والله ما فعلت كذا إذا كان صادقاً ، والله ما ذهبت إلى فلان ، تالله ما ذهبت إلى فلان ، فإذا كان صادقاً فلا حرج عليه ، لأن هذا حلف بالله سبحانه وتعالى عند الحاجة إلى ذلك.
أما الحلف بالأمانة أو بالنبي صلى الله عليه وسلم أو بالكعبة أو بحياة فلان أو بشرف فلان ، أو بصلاتي أو بذمتي فلا يجوز كما تقدم للأحاديث السابقة.
أما إذا قال : في ذمتي ، فهذا ليس بيمين ، يعني هذا الشيء في ذمتي أمانة.
أما إذا قال بذمتي أو بصلاتي أو بزكاتي أو بحياة والدي فهذا لا يجوز ؛ لأنه حلف بغير الله سبحانه وتعالى ، نسأل الله للجميع الهداية ..
اقرأ ايضا
- سؤال وجواب | أيها أشد خطرًا : الشرك الأصغر أم الكبائر أم البدع ؟- سؤال وجواب | درجة حديث (إني قد تركت فيكم شيئين.)
- سؤال وجواب | هل بقي أي قبر لأي نبي وخاصة أننا نسمع عن مقام النبي يونس وغيره
- سؤال وجواب | الاستشفاء بالمياه المعدنية وذبح الخراف عندها
- سؤال وجواب | معنى حديث: إن الله حجب التوبة عن صاحب كل بدعة
- سؤال وجواب | شرح حديث(إنما بقاؤكم فيما سلف .)
- سؤال وجواب | درجة حديث جابر في تكليم الله لأبيه بعد موته كفاحا
- سؤال وجواب | حكم الصلاة في القبور ، وتقبيلها ، والسجود عندها .
- قرار هـام من البريد بشأن كراسات سكن لكل المصريين 5
- سؤال وجواب | المقصود بموافقة اليهود والنصارى
- سؤال وجواب | مؤلفات في شرح الأحاديث النبوية
- سؤال وجواب | حكم السفر لزيارة قبر النبي صلى الله عليه وسلم
- سؤال وجواب | شروط العمل والاستدلال بالحديث الضعيف في الأحكام
- سؤال وجواب | دخول الستر الحسي والمعنوي في حديث: من ستر مسلما.الحديث
- آخر تحديث لـ حالة الطقس اليوم.. وموعد تحسن درجات الحرارة
لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا