سؤال و جواب . كوم

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

سؤال و جواب . كوم




سؤال وجواب | ما حكم قولهم: سأشتكيك للنبي إن لم تصل عليه؟

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | قصة مالك بن دينار وشربه للخمر
- سؤال وجواب | كلام نفيس لابن تيمية بشأن العمل بالحديث الضعيف
- سؤال وجواب | رتبة حديث: لا يقوم بهذا الدين إلا من حاطه من جميع جوانبه
- سؤال وجواب | درجة حديث: "رجلان يعذبان قبل عباد الوثن: رجلٌ لم يعمل بعلمه.
- سؤال وجواب | مدى دخول العامل في نقل المصابين والمرضى في مفهوم إحياء النفس
- سؤال وجواب | يعمل والد زوجها مولدا للجيلاني يذبح له فهل يجوز لها أن تشارك بطبخ اللحم ؟
- سؤال وجواب | ما حكم قول: أحب الله وفلانا، أو فلان حبيبي، وهل يمنع من ذلك كقول: ما شاء الله وشئت؟
- سؤال وجواب | فتاوى في عدم التعارض بين الحقائق العلمية والقرآن الكريم
- سؤال وجواب | نظم جوهرة التوحيد
- سؤال وجواب | حديث الناكح يده.ضعيف
- سؤال وجواب | ما هي ولاية الفقيه عند الشيعة؟
- سؤال وجواب | حكم إنكار خلافة أبي بكر الصديق رضي الله عنه
- سؤال وجواب | ترجمة محرز بن مخلف
- سؤال وجواب | يسأل : هل يصح تكفير الأشاعرة لأنهم ينفون صفات الله ؟
- سؤال وجواب | هل يخرج رسم الماندالا عن حكم التشبه بالكفار؛ لكونه أصبح فنا؟
آخر تحديث منذ 21 ساعة
9 مشاهدة

إحدى السيدات في أحد مواقع التواصل الإجتماعي نشرت تقول: " يلي بتقرأ كلماتي هشتكيك للنبى إن مصلتش عليه أملء فمك بالصلاة على النبي"، فهل قول "هشتكيك للنبي" جائز؟.

الحمد لله.

أولا : حكم الشكوى للنبي صلى الله عليه وسلم الشكوى لا تكون للنبي صلى الله عليه وسلم لأنه قد انتقل إلى الرفيق الأعلى، ولا يجوز أن يُعتقد أنه يسمع الشكوى، أو يغيث الشاكي، وإنما تكون الشكوى لله تعالى، أو لحي حاضر فيما يقدر عليه كقاض ومسئول ونحو ذلك.

قال الشيخ ابن باز رحمه الله: " قد بين الله سبحانه في كتابه الكريم وعلى لسان رسوله الأمين - عليه من ربه أفضل الصلاة والتسليم - أن العبادة حق الله ليس فيها حق لغيره، وأن الدعاء من العبادة؛ فمن قال من الناس في أي بقعة من بقاع الأرض: يا رسول الله أو يا نبي الله أو يا محمد: أغثني أو أدركني أو انصرني أو اشفني أو انصر أمتك أو اشف مرضى المسلمين أو اهد ضالهم أو ما أشبه ذلك؛ فقد جعله شريكا لله في العبادة، وهكذا من صنع مثل ذلك مع غيره من الأنبياء أو الملائكة أو الأولياء أو الجن أو الأصنام أو غيرهم من المخلوقات، لقول الله عز وجل: وَمَا خَلَقْتُ الْجِنَّ وَالْإِنْسَ إِلَّا لِيَعْبُدُونِ وقوله سبحانه: يَا أَيُّهَا النَّاسُ اعْبُدُوا رَبَّكُمُ الَّذِي خَلَقَكُمْ وَالَّذِينَ مِنْ قَبْلِكُمْ لَعَلَّكُمْ تَتَّقُونَ.

ولقوله تعالى في سورة الفاتحة: إِيَّاكَ نَعْبُدُ وَإِيَّاكَ نَسْتَعِينُ وقوله سبحانه: فَادْعُوا اللَّهَ مُخْلِصِينَ لَهُ الدِّينَ وَلَوْ كَرِهَ الْكَافِرُونَ وقوله عز وجل: وَقَالَ رَبُّكُمُ ادْعُونِي أَسْتَجِبْ لَكُمْ إِنَّ الَّذِينَ يَسْتَكْبِرُونَ عَنْ عِبَادَتِي سَيَدْخُلُونَ جَهَنَّمَ دَاخِرِينَ فسمى الدعاء عبادة.

ولا شك أن المستغيث بالنبي - صلى الله عليه وسلم - أو بغيره من الأولياء والأنبياء والملائكة أو الجن، إنما فعلوا ذلك معتقدين أنهم يسمعون دعاءهم ويقضون حاجاتهم وأنهم يعلمون أحوالهم وهذه أنواع من الشرك الأكبر؛ لأن الغيب لا يعلمه إلا الله عز وجل، ولأن الأموات قد انقطعت أعمالهم وتصرفاتهم في عالم الدنيا، سواء كانوا أنبياء أو غيرهم؛ ولأن الملائكة والجن غائبون عنا مشغولون بشئونهم.

وليس لنا أن نصرف لهم شيئا من حق الله أو ندعوهم مع الله عز وجل؛ لأن الله سبحانه أمرنا أن نعبده وحده دون ما سواه، وأخبر أنه خلق الثقلين لذلك، كما تقدم ذكر الآيات في هذا المعنى؛ ولأن جميع المعبودين من دون الله لا يستطيعون قضاء حاجات عابديهم ولا شفاء مرضاهم، ولا يعلمون ما في نفوسهم، وإنما الذي يقدر على ذلك ويعلم ما في الصدور هو الله وحده.

ومن الآيات الدالة على ذلك، قوله سبحانه: ذَلِكُمُ اللَّهُ رَبُّكُمْ لَهُ الْمُلْكُ وَالَّذِينَ تَدْعُونَ مِنْ دُونِهِ مَا يَمْلِكُونَ مِنْ قِطْمِيرٍ * إِنْ تَدْعُوهُمْ لَا يَسْمَعُوا دُعَاءَكُمْ وَلَوْ سَمِعُوا مَا اسْتَجَابُوا لَكُمْ وَيَوْمَ الْقِيَامَةِ يَكْفُرُونَ بِشِرْكِكُمْ وَلَا يُنَبِّئُكَ مِثْلُ خَبِيرٍ ، وسمى سبحانه في هذه الآية دعاء غيره شركا، وفي آية أخرى سماه كفرا، كما في قوله: وَمَنْ يَدْعُ مَعَ اللَّهِ إِلَهًا آخَرَ لَا بُرْهَانَ لَهُ بِهِ فَإِنَّمَا حِسَابُهُ عِنْدَ رَبِّهِ إِنَّهُ لَا يُفْلِحُ الْكَافِرُونَ.

وبين عز وجل في آية أخرى أن المعبودين دون الله من الأنبياء وغيرهم لا يملكون كشف الضر عن داعيهم، ولا تحويله من حال إلى حال، ولا من مكان إلى مكان، أو من شخص إلى شخص آخر، كما قال عز وجل في سورة الإسراء: قُلِ ادْعُوا الَّذِينَ زَعَمْتُمْ مِنْ دُونِهِ فَلَا يَمْلِكُونَ كَشْفَ الضُّرِّ عَنْكُمْ وَلَا تَحْوِيلًا أُولَئِكَ الَّذِينَ يَدْعُونَ يَبْتَغُونَ إِلَى رَبِّهِمُ الْوَسِيلَةَ أَيُّهُمْ أَقْرَبُ وَيَرْجُونَ رَحْمَتَهُ وَيَخَافُونَ عَذَابَهُ إِنَّ عَذَابَ رَبِّكَ كَانَ مَحْذُورًا والآيات في هذا المعنى كثيرة" انتهى من "مجموع فتاوى ابن باز" (2/ 388).

ثانيا : عبارة سأشتكيك للنبي إن لم تصل عليه والظاهر أن هذه المرأة لا تريد حقيقة الكلام وهو رفع الشكوى إلى النبي صلى الله عليه وسلم وإخباره بأن فلانا لم يصل عليك، وإنما تريد التهديد والتخويف والحث على الصلاة عليه صلى الله عليه وسلم، لكنها أخطأت في استعمال هذه العبارة من وجهين : الأول : أنها جلبت لنفسها سوء الظن بها، وأنها ممن يدعو غير الله أو يعتقد أن النبي صلى الله عليه وسلم يسمع الدعاء والشكوى.

الثاني : أنها تريد أن تلزم الناس بما لا يلزمهم شرعا، وضيقت عليهم في أمر لهم فيه سعة ؛ فليس قراءة كلام أحد من الناس مما يوجب على قارئه أن يصلي على النبي صلى الله عليه وسلم ، وإنما المشروع للمسلم أن يكثر من الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم ، ويتأكد ذلك عند ذكره صلى الله عليه وسلم.

فالذي ينبغي نصح هذه المرأة بما ذكر.

ومن أراد من الناس أن يصلوا على النبي صلى الله عليه وسلم ، فليكن ذلك برفق ولين ، وعلى سبيل النصيحة ، ويبين لهم ما في الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم من الحث في الشرع، والفضائل والأجر؛ وليس له أن يلزمهم بشيء لم يلزمهم الله به ، وليتخير العبارات السليمة التي تؤدي إلى ذلك.

والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | الموقف من جلال الدين الرومي وشمس الدين التبريزي
- سؤال وجواب | سبب المبالغة في ثواب أو عقوبة بعض الأعمال، وسرعة الملائكة, وفائدة الصلاة على رسول الله
- سؤال وجواب | هل يجوز أن يعبد القرآن أو يعبد يد الله تعالى لأن ذلك صفة له؟
- سؤال وجواب | ضلال من يحرم التكنولوجيا ويحرم الحج لأن مكة بنيت بالأسمنت!
- سؤال وجواب | مدى صحة القول بأن على أهل السنة أن لا يصفوا أنفسهم بهذا الوصف، وأن يكتفوا بصفة الإسلام فقط
- سؤال وجواب | علوان البجلي في الميزان
- سعر الذهب عيار 21 الآن.. سعر الذهب اليوم الجمعة 29-11-2024
- سؤال وجواب | استدلال الشيعة على صحة مذهبهم بالخوارق التي يزعمون حدوثها في كربلاء
- عيار 18 و21.. سعر الذهب في محلات الصاغة اليوم الجمعة 29-11-2024
- سؤال وجواب | قصة صرع عمر للجني، وصحة قصة كثرة عيال أبي طالب
- سؤال وجواب | الكلام الذي ينبغي الإمساك عنه
- سؤال وجواب | درجة حديث (أقرب ما تكون المرأة من وجه ربها.)
- سؤال وجواب | حكم رسم الماندالا مع ارتباطها بالمعتقدات البوذية الوثنية
- سؤال وجواب | رتبة حديث: إذا رأيت الرجل يأكل مرة واحدة فاشهدو له بالصلاح.
- سؤال وجواب | ضعف حديث: إن أدنى أهل الجنة منزلة من له سبع درجات
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام سؤال و جواب . كوم عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/12/04




كلمات بحث جوجل