سؤال و جواب . كوم
سؤال وجواب | هل يجوز أن يعبد القرآن أو يعبد يد الله تعالى لأن ذلك صفة له؟
اقرأ ايضا
- سؤال وجواب | ضلال من يحرم التكنولوجيا ويحرم الحج لأن مكة بنيت بالأسمنت!- سؤال وجواب | مدى صحة القول بأن على أهل السنة أن لا يصفوا أنفسهم بهذا الوصف، وأن يكتفوا بصفة الإسلام فقط
- سؤال وجواب | علوان البجلي في الميزان
- سعر الذهب عيار 21 الآن.. سعر الذهب اليوم الجمعة 29-11-2024
- سؤال وجواب | استدلال الشيعة على صحة مذهبهم بالخوارق التي يزعمون حدوثها في كربلاء
- عيار 18 و21.. سعر الذهب في محلات الصاغة اليوم الجمعة 29-11-2024
- سؤال وجواب | قصة صرع عمر للجني، وصحة قصة كثرة عيال أبي طالب
- سؤال وجواب | الكلام الذي ينبغي الإمساك عنه
- سؤال وجواب | درجة حديث (أقرب ما تكون المرأة من وجه ربها.)
- سؤال وجواب | حكم رسم الماندالا مع ارتباطها بالمعتقدات البوذية الوثنية
- سؤال وجواب | رتبة حديث: إذا رأيت الرجل يأكل مرة واحدة فاشهدو له بالصلاح.
- سؤال وجواب | ضعف حديث: إن أدنى أهل الجنة منزلة من له سبع درجات
- سؤال وجواب | كيف نفسر التشابه بين الصلاة في الزرادشتية والإسلام؟!
- سؤال وجواب | يُكتب ثواب القعود في المصلى إلى الشروق للمعتاد إن عرض له عارض
- توقعات حالة الطقس غدا السبت 30-11-2024.. الأرصاد: درجات الحرارة تنخفض لـ14 نهارا
لقد قرأت في إحد المواقع، وأعتقد أنه كان في هذا الموقع، لكني لست متأكدا: أن القرآن جزء من الله تعالى، فهو لم يخلق، وإنما هو جزء من الله تعالى؛ لأنه كلام الله تعالى، فهو مثل يد الله تعالى، ووجه الله تعالى، وهكذا، فإن كان القرآن جزءا من الله تعالى، فهل هذا يعني أنه يجوز عبادته؟ وهل هذا يعني أنه يجوز عبادة يد الله تعالى، ووجه الله تعالى؟ وإن افترضنا أن القرآن كان يعبد؛ لأنه جزء من الله تعالى، فأنا لن أعبده لأتقي الشبهات، ولكن سوف أقول أعبد الله وحده، فإن كان الحق هو جواز عبادته ، فهل سأكون كافرا يوم القيامة، ويعاقبني الله تعالى؛ لأنني لم أعبده؟.
الحمد لله.
أولا: القرآن كلام الله غير مخلوق القرآن كلام الله تعالى، تكلم به، ولم يخلقه كما خلق المخلوقات، بل كلامه كعلمه ورحمته ووجهه ويده، وكل ذلك من صفاته، ولا يستعمل في حق الله: الجزء والبعض؛ لعدم وروده، ولأنه يوهم أن الله يمكن أن يتجزأ ويتبعض، تعالى الله عن ذلك علوا كبيرا، فلا يقال: إن الكلام أو اليد جزء منه، بل يقال: من صفاته أنه يتكلم، والكلام صفته، غير مخلوق، وصفاته جميعا غير مخلوقة.
ثانيا: عبادة ودعاء صفة الله وحدها شرك الله تعالى هو الذات المتصفة بالصفات، والصفة وحدها لا تخلق ولا تعطي ولا تمنع، فلا يجوز عبادتها، ومن عبد الصفة وحدها فقد عبد غير الله وأشرك.
فلو قال إنسان: يا كلام الله ارحمني أو أعطني، فقد أشرك بالله تعالى.
قال شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله : " إن مسألة الله بأسمائه وصفاته وكلماته : جائز مشروع ، كما جاءت به الأحاديث.
وأما دعاء صفاته وكلماته فكفر باتفاق المسلمين، فهل يقول مسلم: يا كلام الله اغفر لي، وارحمني، وأغثني، أو أعني ، أو يا علم الله ، أو يا قدرة الله أو يا عزة الله أو يا عظمة الله، ونحو ذلك ؟! أو سمع من مسلم أو كافر أنه دعا لذلك ، من صفات الله وصفات غيره ؟! أو يطلب من الصفة جلب منفعة أو دفع مضرة ، أو إعانة أو نصرا أو إغاثة أو غير ذلك " انتهى من "تلخيص الاستغاثة والرد على البكري" ص 181.
وسئل الشيخ ابن عثيمين رحمه الله : " ما حكم أن يدعو الإنسان صفة من صفات الله سبحانه وتعالى مع بيان وجه ذلك الحكم ؟ الشيخ: هل الصفة تفعل؟ السائل: لا، لا تفعل.
الشيخ: إذا دعوت من لا يفعل؛ هل يجوز؟ السائل: لا يجوز.
الشيخ: لا يجوز ولهذا قال شيخ الإسلام : دعاء الصفة كفر بالاتفاق " هكذا قال في كتاب الاستغاثة ، ولأنك إذا دعوت الصفة جعلتها مستقلة ، تجلب إليك الخير وتدفع عنك الشر، وهذا يعني أنك جعلتها إلهاً مع الله " انتهى من "لقاء الباب المفتوح" (234/ 30).
فعبادة الصفة وحدها: كفر وشرك بالله تعالى.
فالمقامات ثلاثة: 1-أن يدعو الله تعالى المتصف بالصفات، وهذا هو التوحيد.
2-أن يدعو الصفة وحدها، وهذا شرك.
3-وثمة أمر ثالث: أن يسأل (الله) بصفته، وأن يتوسل إليه بصفته، كأن يقول: أسئلك بعلمك، وأستقدرك بقدرتك، وأعوذ بكلماتك، فهو يسأل الله ويتوسل إليه بصفة من صفاته، وهذا جائز كما في حديث الاستخارة وغيره.
والحاصل: أنه لا يجوز عبادة القرآن، ولا عبادة يد الله تعالى، أو رحمته، أو غير ذلك من صفاته، وإنما يعبد الله المتصف بهذه الصفات، تبارك وتعالى وتقدس؛ فاعبد الله مخلصا له الدين، ودع عنك الخطرات، ووساوس الشياطين! والله أعلم..
اقرأ ايضا
- سؤال وجواب | حكم الحلف بالنبي صلى الله عليه وسلم- سؤال وجواب | الحكم على حديث (إذا قال المعلم للصبي.)
- سؤال وجواب | درجة حديث (كان لا يثبت نظره في وجه أحد)
- سؤال وجواب | نصراني يستعمل الموقع في أبحاثه
- سؤال وجواب | شرلاح حديث: كنت سمعه الذي يسمع به وبصره الذي يبصر به
- سؤال وجواب | شرح حديث: . جَلَسَ فِي مُصَلَّاهُ حَتَّى تَطْلُعَ الشَّمْسُ حَسناء
- سؤال وجواب | أضواء على حديث: كُلُّ مُسْكِرٍ خَمْرٌ، وَكُلُّ مُسْكِرٍ حَرَامٌ.
- سؤال وجواب | توضيح حول طبقة محمد بن عبيد الطنافسي
- سؤال وجواب | معنى حديث: كان الرجال والنساء يتوضؤون في زمان رسول الله .
- سؤال وجواب | الشيعة الأوّلون كانوا يقدّمون أبا بكر وعمر على عليّ رضي الله عنهم .
- سؤال وجواب | رتبة حديث:عذاب أمتي في دنياها
- سؤال وجواب | إنكار غير المتخصص الأحاديث الضعيفة من خلال الاعتماد على كتب العلماء
- رياح وشبورة.. الأرصاد تعلن حالة الطقس ودرجات الحرارة المتوقعة خلال الأيام المقبلة
- سؤال وجواب | شرح حديثين نبويين
- سؤال وجواب | معنى ". ويقتل الخنزير"
لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا