سؤال و جواب . كوم

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

سؤال و جواب . كوم




سؤال وجواب | هل الخليفة العباسي المأمون كان شيعيا؟

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | رتبة حديث: من قال حين يأوي إلى فراشه: لا إله إلا الله .
- سؤال وجواب | شرح حديث(وما أدري والله وأنا رسول الله ما يفعل بي)
- سؤال وجواب | ليس في دواوين الإسلام
- سؤال وجواب | فضل التطوع بالصلاة والصيام
- سؤال وجواب | شبهات شيعية حول الإمامة
- سعر الذهب العالمي يسجل أكبر انخفاض شهري في أكثر من عام
- سؤال وجواب | حكم الاعتماد على السبليمنال لتفتيح لون العينين
- أخر تحديث لسعر الذهب في مصر الجمعة 29 نوفمبر 2024
- سؤال وجواب | تعريف الحديث المرسل
- سؤال وجواب | المقصود بالتفضيل في الحديث: "فلو كنت مفضلًا أحدًا لفضلت النساء"
- سؤال وجواب | رتبة حديث: صَلُّوا فِي مَرَاحِ الْغَنَمِ، وَامْسَحُوا بِرُغَامِهَا.
- سؤال وجواب | الواجب تجاه من يذكر في وعظه الأحاديث الضعيفة والموضوعة
- سؤال وجواب | الطريقة السنوسية الصوفية
- سؤال وجواب | راوي الموضوعات يدخل في جملة الكذابين
- سؤال وجواب | رتبة حديث "إن الله يحب إذا عمل أحدكم عملا أن يتقنه"
آخر تحديث منذ 14 ساعة
3 مشاهدة

هل كان الخليفة العباسي المأمون شيعيا؟.

الحمد لله.

الخليفة العباسي المأمون هو عبد الله المأمون بن هارون الرشيد، العباسي القرشي الهاشمي، أبو جعفر، أمير المؤمنين، وأمه أم ولد يقال لها: مراجل الباذغيسية، وكان مولده في ربيع الأول سنة سبعين ومائة ليلة توفي عمه الهادي، وولي أبوه هارون الرشيد، وكان ذلك ليلة الجمعة.

تولى المأمون الخلافة في المحرم لخمس بقين منه بعد مقتل أخيه سنة ثمان وتسعين ومائة، واستمر في الخلافة عشرين سنة وخمسة أشهر.

كان فيه شهامة عظيمة، وقوة جسيمة في القتال، وحصار الأعداء، ومصابرة الروم وحصرهم، وقتل رجالهم وسبي نسائهم، وكان يقول: كان لعمر بن عبد العزيز وعبد الملك حجَّاب، وأنا بنفسي.

وكان يتحرى العدل، ويتولى بنفسه الحكم بين الناس والفصل.

يقول ابن كثير في "البداية والنهاية" (14/217): "وقد كان فيه تشيع واعتزال، وجهل بالسنة الصحيحة، وقد بايع في سنة إحدى ومائتين بولاية العهد من بعده لعلي الرضى بن موسى الكاظم بن جعفر الصادق بن محمد الباقر بن علي زين العابدين بن الحسين بن علي بن أبي طالب، وخلع السواد، ولبس الخضرة كما تقدم، فأعظم ذلك العباسيون من البغاددة وغيرهم، وخلعوا المأمون، وولوا عليهم إبراهيم بن المهدي، ثم ظفر المأمون بهم، واستقام له الحال في الخلافة.

وكان على مذهب الاعتزال، لأنه اجتمع بجماعة منهم بشر بن غياث المريسي، فخدعوه، وأخذ عنهم هذا المذهب الباطل.

وكان يحب العلم ولم يكن له بصيرة نافذة فيه، فدخل عليه بسبب ذلك الداخل، وراج عنده الباطل، ودعا إليه، وحمل الناس عليه قهرا، وذلك في آخر أيامه وانقضاء دولته".

وقد بين ابن كثير بعد هذا، برواية نقلها عن ابن عساكر: أن تشيع المأمون كان: "ثاني مراتب التشيع، وفيه تفضيل علي على الصحابة" البداية والنهاية (14/222).

وقد قال جماعة من السلف والدارقطني: من فضل عليا على عثمان؛ فقد أزرى بالمهاجرين والأنصار، يعني: في اجتهادهم ثلاثة أيام، ثم اتفقوا على عثمان، وتقديمه على علي بعد مقتل عمر.

يقول شيخ الإسلام ابن تيمية عن الصحابة: " فعلموا من تفضيل النبي صلى الله عليه وسلم لأبي بكر، بطول المشاهدة والتجربة والسماع، ما أوجب تقديمه وطاعته.

ولهذا قال عمر رضي الله عنه؛ ليس فيكم من تقطع إليه الأعناق مثل أبي بكر.

أراد أن فضيلته على غيره ظاهرة مكشوفة، لا تحتاج إلى بحث ونظر.

ولهذا قال له بمحضر من المهاجرين والأنصار: أنت خيرنا وسيدنا وأحبنا إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم، وهم يُقِرُّونه على ذلك، ولا ينازعه منهم أحد، حتى إن المنازعين في الخلافة من الأنصار لم ينازعوا في هذا، ولا قال أحد بل علي أو غيره أحب إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم، أو خير منه أو أفضل.

ومن المعلوم أنه يمتنع في العادة، لا سيما عادة الصحابة المتضمنة كمال دينهم وقولهم بالحق: ألا يتكلم أحد منهم بالحق، المتضمن تفضيل علي؛ بل كلهم موافقون على تفضيل أبي بكر من غير رغبة فيه ولا رهبة" انتهى من"منهاج السنة" (4/365-366).

لكن في الوقت نفسه، فليس هذا هو التشيع الغالي مثل تشيع الرافضة والإسماعيلية، فهو وإن كان بدعة، لكنه ليس من مثل بدعة الرافضة والباطنية.

يقول شيخ الإسلام ابن تيمية: "وكذلك التشيع المتوسط - الذي مضمونه تفضيل علي وتقديمه على غيره، ونحو ذلك: لم يكن هذا من إحداث الزنادقة.

بخلاف دعوى النص فيه والعصمة؛ فإن الذي ابتدع ذلك كان منافقا زنديقا" انتهى من "مجموع الفتاوى" (17/446-447).

وبالتالي فهذه الرتبة من التشيع، إذا وضعناها في ميزان العدل؛ فليست هي أكبر بدع المأمون، بل كما يقول ابن كثير: "وقد أضاف المأمون إلى بدعته هذه التي أزرى فيها على المهاجرين والأنصار، البدعة الأخرى والطامة الكبرى وهي: القول بخلق القرآن، مع ما فيه من الانهماك على تعاطي المسكر، وغير ذلك من الأفعال التي تعدد فيها المنكر" البادية والنهاية(14/223).

والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | شرح حديث: إن نفساً لن تموت حتى تستكمل.
- سؤال وجواب | درجة حديث: من قرض بيت شعر. وشرح حديث: لا تسمين غلامك يسارا.
- سؤال وجواب | دعاء نوح لابنه في شأن مصر
- سؤال وجواب | درجة ومعنى حديث: الدال على الخير كفاعله
- سؤال وجواب | العمل المباح إذا قصد به وجه الله انقلب طاعة
- سؤال وجواب | توضيح حول حديث (ذكرك أخاك بما يكره)
- سؤال وجواب | رتبة حديث: أعينهما مثل قدور النحاس. وحديث: يحفران بأنيابهما.
- سؤال وجواب | مسألة قبول خبر العدل واحتمال خطئه
- سؤال وجواب | هل رواية الحديث بالمعنى من الكذب على رسول الله ؟
- سؤال وجواب | درجة حديث: "يفسح للغريب في قبره كبعده عن أهله"
- سؤال وجواب | أثر جهالة الصحابي أو الاختلاف في اسمه على صحة الحديث
- سؤال وجواب | الحديث العزيز. تعريفه. أمثلة عليه. وحكمه
- سؤال وجواب | مدى صحة خبر موسى في فضيلة أمة محمد في الألواح
- سؤال وجواب | رتبة حديث: سيد القوم خادمهم
- سؤال وجواب | ما صحة حديث: "هل يذهب المال الحلال."؟
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام سؤال و جواب . كوم عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/12/04




كلمات بحث جوجل